يحذر وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت في خطاب يلقيه في واشنطن الثلاثاء من عواقب خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق، معتبرًا أن ذلك سيهدد وحدة أوروبا "لجيل كامل".

إيلاف: في أول خطاب مهم له حول السياسة الخارجية منذ تعيينه في هذا المنصب في يوليو الماضي، يقول هانت إن "واحدًا من أكبر التهديدات التي يواجهها الاتحاد الأوروبي سيكون بريكست الفوضوي&بلا اتفاق".

الاتحاد الأوروبي سيتأثر
يضيف هانت في خطابه الذي سيلقيه في المركز الفكري "المعهد الأميركي للسلام" (يو إس إنستيتيوت أوف بيس) ووزعت مقاطع منه على الصحافيين، أن بريطانيا يمكنها أن تتدبر أمرها، إذ "إننا واجهنا تحديات أكبر من ذلك في تاريخنا"، لكن في المقابل سيتأثر الاتحاد الأوروبي لفترة طويلة.

يتابع أن "المجازفة بطلاق غير منظم" ستؤدي&إلى "شرخ في العلاقات بين حلفائنا الأوروبيين لن يلتئم قبل جيل، وخطأ جيواستراتيجي لأوروبا في لحظة بالغة الحساسية من تاريخنا".

مفاوضات غير واضحة
وكان هانت عيّن وزيرًا للخارجية في يوليو خلفًا لبوريس جونسون في أوج خلافات داخل الحكومة البريطانية حول إدارة بريكست.

وما زالت نتيجة المفاوضات حول بريكست التي يفترض أن تفضي إلى اتفاق بحلول نهاية أكتوبر قبل الانفصال الفعلي في 29 مارس 2019، غير واضحة، إذ إن المفوضية الأوروبية تصر على الخطوط الحمراء التي وضعتها.

ويقول جيريمي هانت "كما قلت للحكومات الأوروبية، حان الوقت لتفكر المفوضية الأوروبية بعقل منفتح في المقترحات النزيهة والبناءة التي قدمتها رئيسة الحكومة" البريطانية تيريزا ماي.
&