: آخر تحديث
تنفيذاً لرغبة المرشد الأعلى ومقربيه من المتشددين

إيران تمنع تدريس الإنكليزية... "إنه غزو ثقافي"

أعلنت السلطات الإيرانية منع تدريس اللغة الإنكليزية في المدارس الابتدائية، وذلك تنفيذاً لرغبة المرشد الأعلى للنظام في إيران علي خامنئي ومقربيه من التيار المتشدد الذين يعارضون تدريس الانجليزية باعتبارها مظهرًا من مظاهر "الغزو الثقافي" الغربي.

وحسب موقع العربية نت، فقد أعلن رئيس المجلس الأعلى للتعليم، مهدي ناويد أدهم، في تصريحات للتلفزيون الرسمي مساء السبت، بأن تعليم الإنكليزية في المدارس الابتدائية الحكومية وغير الحكومية داخل إطار المنهج الرسمي يخالف القوانين.

وأضاف أن "تدريس الانكليزية ممنوع في مرحلة التعليم الابتدائي التي يتم فيها إرساء أسس الثقافة الإيرانية للطلبة"، حتى لو كانت خارج المنهاج التعليمي.

ويتم تدريس الإنكليزية عادة في مدارس من المرحلة الاعدادية بمعدل حصة واحدة من ساعتين أسبوعياً وبشكل مبسط جدًا وغير كافٍ لتعلم اللغة حتى على مستوى المحادثة البسيطة أو كتابة نص قصير.

وكان المرشد الإيراني علي خامنئي، انتقد في خطبة له في مايو 2016، التشجيع على تعلم اللغة الإنجليزية في البلاد، معتبراً أن ذلك "ينشر الثقافة الأجنبية في صفوف الأطفال والشباب"، وقال إن "اللغة الانجليزية ليست وحدها لغة العلم".

وحينها رد الرئيس حسن روحاني ، على تصريحات خامنئي بأن تعليم الإنكليزية يعتبر" ميزة اقتصادية للبلاد"، وأضاف أن " تعليم لغات العالم الأخرى للشباب يفتح لهم نوافذ جديدة للعلم والمعرفة، وفهم العالم من حولهم"، متخذاً من الهند مثالًا على حديثه، معتبراً أن تعليم لغة ثانية يمكن أن يكون ميزة اقتصادية للبلاد.

وعقب تلك الحادثة، شن المتشددون هجوماً كاسحاً على روحاني حيث وصف إمام جمعة مدينة مشهد ، ونائب الولي الفقيه فى خراسان، آية الله علم الهدى، الإنكليزية بلغة "الجهل والخديعة".

وانتقد علم الهدى تصريحات روحاني معتبرًا أن اتخاذ موقف سياسي مضاد لولاية الفقيه سيكون له " أكبر ضرر ثقافي"، على حد تعبيره.

وقال ممثل المرشد أن "بريطانيا هي من روجت للغة الإنكليزية على اعتبارها لغة العلم"، مشدداً على أنها "لغة الجهل"، على حد وصفه.


عدد التعليقات 5
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الشيعة يرسخون الجهل
هل انت شيعى فانت جاهل - GMT الإثنين 08 يناير 2018 04:42
خوش ثقافة ثقافة الجهل ثقافة الانغلاق ثقافة الانعزال العراق الشيعي الاعور ايضا يحارب تعليم اللغات الاجنبية لان فيه حكومة شيعية مهتمة بسرقة المال العام وعقارات الدولة وهي تريد نشر الجهل حتى يتحول الشعب العراقي الى قطيع وقد تحول طيح الله حظكم الشيعه معناها التخلف
2. تجهيل ثقافي
هادي المختار - GMT الإثنين 08 يناير 2018 08:19
منذ تولي الخميني الحكم في إيران والاحزاب الشيعية العميلة للنظام الإيراني الحكم في العراق وسياسة التجهيل المنظم تسير وفقا لإستراتيجية ولي الفقيه، فالشعبين العراقي والفارسي وريثا حضارة اصبحوا اقل الشعوب المنطقة ثقافة وتخلفا واكثرا جوعا وهروبا الى الخارج، واصبحت مفاتيح الخميني مفاتيح الجنة والمسيرة الى كربلاء الصراط المستقيم الى الجنة حتى وان كان السائر مجرما وكافرا وزنديقا وسارقا لاموال شعبه.
3. جنون ; مجانين
haider - GMT الإثنين 08 يناير 2018 09:59
راجياً ان لا يكون الخبر صحيحاً
4. الشعب الإيراني
بنيامين م. بنيامين - GMT الإثنين 08 يناير 2018 11:07
مسكين الشعب الإيراني إن كان له قادة وحكومة هذا هو تفكيرهم يمنعون تعليم اللغة الإنكليزية. الإيرانيون ليس لهم ولم تكن لهم أبجدية طيلة تأريخهم. لماذا يستعملون الأبجدية العربية؟
5. انتاج جيل متخلف
محمد موسوي - GMT الإثنين 08 يناير 2018 12:12
افضل طريقة لادامة ثورة التخلف الدينية هي انتاج اجيال من الاغبياء من الذين ينطوعون لتلك القيم البالية !


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. موجات الحر مستمرة في العالم لغاية 2022
  2. مطار رونالد ريغن يغرق في الظلام
  3. على خطى أردوغان... ترمب يعبر بأميركا إلى مصاف جمهوريات الموز
  4. دراسة: عربات الأطفال تُعرض الرُضع للهواء الملوث بالمعادن السامة
  5. البيت الأبيض يصف العقوبات التركية بالمؤسفة
  6. تقرير جديد يناقشه مجلس الأمن حول عمل البعثة الأممية في الصحراء
  7. إعلان الطوارئ في جنوى الإيطالية بعد انهيار الجسر
  8. شركات النفط الصخري تعود إلى العمل بخسارة
  9. 300 قس اعتدوا على أطفال في ولاية أميركية واحدة
  10. تميم يعلن استثمار 15 مليار دولار في تركيا
  11. حبة ثلاثية للوقاية من النوبات القلبية
  12. العبادي يحذر من خطورة اعتماد بلاده كليًا على النفط
  13. عربية ثانية قد تصبح عضوًا في الكونغرس الأميركي
  14. السجائر الإلكترونية
  15. نيويورك تايمز ستصدر بتصميم جديد
  16. ترمب يصف مستشارة سابقة بأنها
في أخبار