: آخر تحديث

صندوق ائتماني لادارة الاموال الموعودة لقوة الساحل لمكافحة الجهاديين

مالي: أعلنت مجموعة دول الساحل (مالي وتشاد وبوركينا فاسو والنيجر وموريتانيا) في ختام اجتماع في باماكو الاثنين تأسيس صندوق ائتماني لإدارة الأموال المرتقب ان تقدمها الجهات المانحة لقوة مكافحة الإرهاب التي شكلتها الدول الخمس أخيرا.

واتخذ القرار بتشكيل هذا الصندوق الائتماني خلال اجتماع استضافته مالي وضم وزراء الخارجية والدفاع في الدول الخمس المعنية، في خطوة تأتي قبل اسبوع من مؤتمر باريس للجهات والدول المانحة.

وقال وزير الخارجية المالي تيمان هوبير كوليبالي لوكالة فرانس برس ان "القرار المهم الذي اتخذ خلال هذا الاجتماع الوزاري المشترك هو تأسيس صندوق ائتماني لمواكبة وادارة الاموال الضخمة التي اعلن عنها لمساعدة قوة مجموعة الخمس لمكافحة الارهاب في الساحل".

وأضاف ان هذا الصندوق سيزوّد بهيئتين هما هيئة دعم وهيئة مراقبة، وذلك بهدف ضمان "الإدارة الجيدة للأموال التي يوفّرها الشركاء"، تحقيقا "للإدارة الشفافة للأموال، وضمانا لنجاح مهمة مكافحة انعدام الامن فى منطقة الساحل".

من جهته قال ألفا باري وزير خارجية بوركينا فاسو إن الاموال التي وعدت الجهات والدول المانحة بتقديمها للقوة المشتركة بين الدول الخمس وصلت الى 294 مليون يورو "قبل قمة للدول المانحة مقرر عقدها في بروكسل في 23 فبراير "لتكملة الاحتياجات المالية" لهذه القوة.

وتعتبر بوركينا فاسو وتشاد ومالي وموريتانيا والنيجر من افقر دول العالم، وقد شكّل التمويل عائقا كبيرا أمام تشكيل هذه الدول قوتها العسكرية المشتركة للتصدي للجهاديين ومباشرة هذه القوة مهامها.

ونفذت قوة دول الساحل الخمس اولى عملياتها "الاستطلاعية" في نوفمبر وهي تنوي زيادة عديد قواتها الى خمسة آلاف عسكري بحلول ربيع 2018.

ويأتي قرار تأسيس الصندوق الائتماني قبل اسبوع من الاجتماع الذي ستستضيفه في باريس في 15 يناير الجاري وزيرة الدفاع الفرنسية فلورانس بارلي وسيشارك فيه نظراؤها في مجموعة دول الساحل وفي الدول المانحة بهدف "تعبئة المجتمع الدولي لتعزيز قوة مجموعة الساحل".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. تقرير جديد يناقشه مجلس الأمن حول عمل البعثة الأممية في الصحراء
  2. إعلان الطوارئ في جنوى الإيطالية بعد انهيار الجسر
  3. شركات النفط الصخري تعود إلى العمل بخسارة
  4. 300 قس اعتدوا على أطفال في ولاية أميركية واحدة
  5. تميم يعلن استثمار 15 مليار دولار في تركيا
  6. حبة ثلاثية للوقاية من النوبات القلبية
  7. العبادي يحذر من خطورة اعتماد بلاده كليًا على النفط
  8. عربية ثانية قد تصبح عضوًا في الكونغرس الأميركي
  9. السجائر الإلكترونية
  10. نيويورك تايمز ستصدر بتصميم جديد
  11. ترمب يصف مستشارة سابقة بأنها
  12. قيادات سنية عراقية تتحالف لخوض مفاوضات تشكيل الحكومة
  13. أردوغان يدعو العبادي لحماية تركمان كركوك ومواجهة العمال
  14. مهاجم ساحة البرلمان البريطاني لا يتعاون مع التحقيق
  15. أردوغان يلجأ إلى تميم
  16. الأكراد يجرون مباحثات ثانية مع النظام في دمشق
في أخبار