: آخر تحديث

استقلال الكيان الصربي في البوسنة هدف مشروع بحسب زعيمه

بلغراد: رأى الزعيم السياسي للكيان الصربي في البوسنة ميلوراد دوديك الثلاثاء ان استقلال هذا الكيان "هدف سياسي مشروع"، مضيفا ان هذا الامر "ليس مطروحا" حاليا.

والبوسنة-الهرسك منقسمة منذ انتهاء الحرب الطائفية بين 1992 و1995 الى كيانين رئيسين، من جهة اتحاد كرواتي-بوسني، ومن جهة اخرى جمهورية سربسكا، وهي الكيان الخاص بصرب البوسنة. والكيانان مرتبطان بمؤسسات ضعيفة تتناقص سلطاتها شيئا فشيئا.

لميلوراد دوديك الذي كان في البدء مقربًا من الاوروبيين قبل ان يتقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مواقف متناقضة حيال هذا الامر. وهو يتحدث باستمرار عن التطلعات الاستقلالية لكيانه الذي يحتفل الثلاثاء بـ "عيده الوطني" وسط استياء ساراييفو والغرب.

تثير تصريحاته المكررة في هذا الاتجاه غضب الزعماء السياسيين البوسنيين. وفي مقابلة مع التلفزيون الرسمي الصربي "ار تي اس" قال دوديك إن "هدفنا منح جمهورية سربسكا اكبر قدر ممكن من الاستقلالية. نحن نسير في هذا الاتجاه، انه هدف سياسي مشروع". وكان اعتبر في الماضي ان البوسنة "نموذج فاشل... لا يرغب فيه احد".

وقال دوديك "علينا ان نناضل من اجل الحفاظ على حقوقنا المكتسبة". ولاحقا وخلال احتفالات "العيد الوطني"، اعتبر دوديك ان "للشعب الصربي دولتين هما جمهورية صربيا وجمهورية سربسكا".

وأوضح دوديك ان استقلال كيان صرب البوسنة "غير مطروح حاليا". وقال "لا نقارب مسألة الاستقلال كما لو اننا ننوي اتخاذ هذا القرار اليوم".

وبحسب آخر تعداد للسكان يعود للعام 2013، يبلغ عدد سكان البوسنة 3,5 ملايين نسمة نصفهم من البوسنيين (مسلمون) وثلثهم من الصرب وأكثر بقليل من 15 بالمئة من الكروات.

ومن بين مؤسسي جمهورية سربسكا في 1992 رادوفان كارادجيتش، منظر التطهير الاتني والمحكوم بالحبس 40 عاما لارتكابه جرائم ابادة وجرائم ضد الانسانية ابان الحرب في البوسنة.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. تقرير جديد يناقشه مجلس الأمن حول عمل البعثة الأممية في الصحراء
  2. إعلان الطوارئ في جنوى الإيطالية بعد انهيار الجسر
  3. شركات النفط الصخري تعود إلى العمل بخسارة
  4. 300 قس اعتدوا على أطفال في ولاية أميركية واحدة
  5. تميم يعلن استثمار 15 مليار دولار في تركيا
  6. حبة ثلاثية للوقاية من النوبات القلبية
  7. العبادي يحذر من خطورة اعتماد بلاده كليًا على النفط
  8. عربية ثانية قد تصبح عضوًا في الكونغرس الأميركي
  9. السجائر الإلكترونية
  10. نيويورك تايمز ستصدر بتصميم جديد
  11. ترمب يصف مستشارة سابقة بأنها
  12. قيادات سنية عراقية تتحالف لخوض مفاوضات تشكيل الحكومة
  13. أردوغان يدعو العبادي لحماية تركمان كركوك ومواجهة العمال
  14. مهاجم ساحة البرلمان البريطاني لا يتعاون مع التحقيق
  15. أردوغان يلجأ إلى تميم
  16. الأكراد يجرون مباحثات ثانية مع النظام في دمشق
في أخبار