GMT 17:06 2018 الثلائاء 9 يناير GMT 17:09 2018 الثلائاء 9 يناير  :آخر تحديث

تأجيل بدء الدراسة في زامبيا إثر وفاة 61 شخصًا بالكوليرا

أ. ف. ب.

لوساكا: أجلت السلطات في زامبيا موعد بدء السنة الدراسية وحظرت كل التجمعات العامة لاحتواء تفشي وباء الكوليرا الذي حصد أرواح 61 شخصا حتى الآن، على ما أفاد مسؤولون الثلاثاء.

والغي قداس الاحد في الكنائس وفرض حظر تجوال بعد منتصف الليل في مسعى الى الحد من الحركة في منطقة كانياما العشوائية كثيفة السكان في العاصمة لوساكا، أحدى أكثر المناطق تضررا من الوباء.

وحظرت السلطات انشطة الباعة الجائلين، وقللت ساعات عمل الملاهي الليلية، فيما انتشر الجيش في الشوارع خلال الأيام العشرة الأخيرة لضمان الالتزام بهذه التعليمات المشددة.

وقال وزير الصحة شيتالو شيلوفيا للصحافيين الثلاثاء إن زامبيا "سجلت 114 إصابة جديدة في آخر 24 ساعة، ما يرفع إجمالي الحالات إلى 2672 حالة منذ تفشي المرض. ووصل إجمالي عدد الوفيات إلى 61". وبدأ تفشي وباء الكوليرا بزامبيا في نهاية سبتمبر الفائت.

وكان من المقرر بدء العام الدراسي الجديد في زامبيا الاثنين قبل تأجيله إلى أجل غير مسمى. والكوليرا مرض ينتقل عبر المياه ويمكنه التسبب بالوفاة خلال ساعات إذا لم يتلق حامله علاجًا، لكن يمكن القضاء عليه سريعا إذا ما عولج المصاب به.

ويعد توافر المياه النظيفة وخدمات الصرف الصحي ضروريا للحد من انتقاله. وأعرب الرئيس الزامبي ادغار لونغو عن "بالغ قلقه" بسبب تفشي الوباء. وفي 30 ديسمبر الفائت، أمر لونغو الجيش بالمساعدة على جهود السيطرة على الوباء.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار