: آخر تحديث

الإكوادور تبحث عن "وساطة" لحل قضية أسانج

كيتو: تبحث الحكومة الإكوادورية عن "وساطة" للتوصل الى اتفاق مع المملكة المتحدة يسمح بحل وضع وصفته بانه "لا يحتمل" لمؤسس موقع ويكيليكس جوليان اسانج الذي لجأ الى سفارة الاكوادور في لندن ويقيم فيها منذ 2012.

وقالت وزيرة خارجية الاكوادور ماريا فرناندا اسبينوزا "نبحث امكانية اللجوء الى وساطة (...) قد يكون بلدا ثالثا او احدى الشخصيات".

تابعت وزيرة الخارجية الاكوادورية في مؤتمر صحافي "لا يمكن التوصل الى اي اتفاق بدون تعاون من المجتمع الدولي وبدون تعاون المملكة المتحدة التي ابدت اهتماما بايجاد حل" لهذا الوضع، من  دون المزيد من التفاصيل. وهي المرة الاولى التي تثير فيها الاكوادور احتمال اللجوء الى وساطة لحل هذا المأزق الدبلوماسي الذي يشمل ايضا الولايات المتحدة والسويد.

وكان الرئيس الاكوادوري لينين مورينو اعلن في مايو 2017 لدى تسلمه منصبه من سلفه رافايل كوريا الذي كان منح اسانج حق اللجوء في سفارة الاكوادور في لندن، ان اسانج يمكنه البقاء في السفارة.

وفي نوفمبر الماضي، طلبت خارجية الاكوادور من اسانج تجنب اي تعليق "من شأنه التأثير في علاقات الاكوادور الدولية التي ينبغي الحفاظ عليها كما الحال مع اسبانيا". وكان اسانج اعلن في اكتوبر دعمه للحكومة الانفصالية في كاتالونيا بعد استفتاء حظره القضاء الاسباني وتظاهرات تخللتها مواجهات.

يقيم اسانج الاسترالي في السفارة الاكوادورية في لندن كلاجئ تجنبًا لتسليمه للسويد، حيث يلاحق بتهمة اغتصاب ينفيها. وكانت وزارة العدل الاميركية كشفت انها تقوم بالتحقيق حول اسانج وويكيليكس على خلفية نشره كمية كبيرة من الوثائق العسكرية والدبلوماسية الأميركية السرية.

ولم يتم الكشف عن توجيه أي اتهامات بحقه، لكن يسود الاعتقاد بان واشنطن طلبت من لندن توقيف اسانج وترحيله فور خروجه من سفارة الاكوادور.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. تقرير جديد يناقشه مجلس الأمن حول عمل البعثة الأممية في الصحراء
  2. إعلان الطوارئ في جنوى الإيطالية بعد انهيار الجسر
  3. شركات النفط الصخري تعود إلى العمل بخسارة
  4. 300 قس اعتدوا على أطفال في ولاية أميركية واحدة
  5. تميم يعلن استثمار 15 مليار دولار في تركيا
  6. حبة ثلاثية للوقاية من النوبات القلبية
  7. العبادي يحذر من خطورة اعتماد بلاده كليًا على النفط
  8. عربية ثانية قد تصبح عضوًا في الكونغرس الأميركي
  9. السجائر الإلكترونية
  10. نيويورك تايمز ستصدر بتصميم جديد
  11. ترمب يصف مستشارة سابقة بأنها
  12. قيادات سنية عراقية تتحالف لخوض مفاوضات تشكيل الحكومة
  13. أردوغان يدعو العبادي لحماية تركمان كركوك ومواجهة العمال
  14. مهاجم ساحة البرلمان البريطاني لا يتعاون مع التحقيق
  15. أردوغان يلجأ إلى تميم
  16. الأكراد يجرون مباحثات ثانية مع النظام في دمشق
في أخبار