نصر المجالي: قالت إيران إن سفينتين حربيتين تابعتين لقوات التحالف غادرتا منطقة مناورات "محمد رسول الله" المشتركة بين صنوف القوات المسلحة الإيرانية، في دورتها الخامسة التي انطلقت، اليوم الإثنين، بعد تلقيهما تحذيرًا بالابتعاد.

وأعلن المتحدث باسم المناورات المشتركة الخامسة للجيش الايراني الادميرال موسوي، مساعد شؤون العمليات والمتحدث باسم المناورات المشتركة الخامسة، انه فجر اليوم وفي الساعات الاولى لمرحلة استعراض القوة في المناورات، اقتربت سفينتان حربيتان تابعتان لقوات التحالف من منطقة المناورات لمراقبة وحدات القوة البحرية للجيش الايراني، حيث تم رصدهما من قبل الطائرات المسيرة التابعة لهذه القوة.

واضاف انه وبعد اطلاع المقر التكتيكي للمناورات على هذا الموضوع، قامت طائرات الدورية والاستطلاع بالتحليق فوق السفينتين الحربيتين التابعتين لقوات التحالف ووجهت لهما التحذير، ومن ثم غادرتا منطقة المناورات.

انطلاق المناورات

ورعى القائد العام للجيش الايراني اللواء موسوي انطلاق مناورات "محمد رسول الله (ص"، وقال محمود موسوي المتحدث باسم المناورات: "ستشارك في المناورات السفن والغواصات والمروحيات وتتدرب طواقمها على رصد نشاطات العدو واعتراض وتدمير وحداته لمنعه من الوصول إلى المياه الإقليمية الإيرانية.

وأضاف: "ستتدرب القوات كذلك على الدفاع الساحلي ونصب الحواجز والسواتر والكمائن والهجوم المضاد على قوات العدو باستخدام صواريخ "فجر 5" و"نازعات". كما ستساند المروحيات والطيران القوات البرية وستحمي بطاريات المدفعية الثقيلة".

وتجري المناورات على مساحة 3 ملايين كيلومتر مربع في جنوب وجنوب شرقي البلاد وسواحل مكران وبحر عمان حتى مدار 15 درجة شمالا بمشاركة واسعة من القوات البحرية والبرية والجوية ومقر "خاتم الأنبياء" للدفاع الجوي.

وانطلقت المرحلة الاولى من المناورات بمشاركة اللواء 41 للقوة البرية، حيث تم استخدام انواع صواريخ نازعات وفجر خمسة العالية الدقة ومدفعية عيار 155 ملم ذاتية الحركة الموجهة بالليزر ومدافع عيار 122 ملم .

انتشار سفن وغواصات

الى ذلك انتشرت وحدات البحرية من سفن حربية وغواصات خفيفة وثقيلة والوية المغاوير والمارينز ووحدات طيران القوة البحرية للجيش بما فيها المروحيات المضادة للسفن والغواصات وطائرات الاستطلاع بشكل متزامن في منطقة بمساحة مليونين ومئتي الف كيلومتر مربع .

وقال المتحدث باسم المناورات المشتركة إن هذه المرحلة من المناورات شهدت قيام القوة البرية للجيش في جنوب شرق البلاد بعمليات هجوم يومية محدودة وكمائن مرنة وقتال غير متكافئ وعمليات مضادة للمدرعات لرفع قدرات وحدات الدروع والاليات.

واضاف ان مروحيات طيران الجيش استعرضت جانبا من قدرات هذه الوحدة عبر انجاز عمليات الجوقلة خلال المناورات الى جانب اطلاق انواع الصواريخ.

واشار الى ان مقر خاتم الانبياء (ص) للدفاع الجوي للجيش قام خلال المناورات بتوفير غطاء جوي للمنطقة لسد الطريق امام اي تحليق طائرات الاجنبية بالمنطقة، كما قامت مقاتلات القوة الجوية للجيش خلال هذه المرحلة من المناورات بضرب اهداف محددة فضلاً عن تقديم الاسناد الجوي للوحدات البحرية والبرية .