إيلاف من لندن: ربما كانت مجرد قصة أراد مصوراها أن تكون رسالة توعية على آثار التغير المناخي، إلا أنها تحولت إلى محرك للمشاعر الجياشة مع دبّ قطبي بحث طويلًا عن طعام. فهل هذا مصير الإنسانية؟

حين رأى بول نيكلن وكريستينا ميترماير، المصوران الفوتوغرافيان والسينمائيان المختصان بالحياة البرية، دبًا قطبيًا جائعًا في شمال كندا صيف 2017، صوراه على شريط فيديو بأمل تنبيه العالم إلى خطر التغير المناخي. لكنهما لم يتوقعا أن يصل فيلمهما المؤثر الذي أُطلق اواخر العام الماضي إلى عشرات الملايين في أنحاء العالم، وأن يثير ردات فعل قوية.

ردات فعل كبيرة

اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بمظاهر الدعم للفيلم والاشادة بجهودهما لإضفاء طابع درامي على الآثار المدمرة للتغير المناخي. لكن هذه المواقع نفسها تفجرت حملات اتهمت المصورين ومجلة ناشونال جيوغرافيك معهما بالمبالغة في تصوير العلاقة بين التغير المناخي ومحنة هذا الدب القطبي. وتساءل آخرون لماذا لم يتدخل المصوران لإنقاذ الدب. 

قالت ميترماير في مقابلة مع مجلة ناشونل جيوغرافيك إنها فوجئت بردات الفعل التي أثارها الفيلم، مشيرة إلى أن اشخاصًا كانوا يوقفونها في المطارات للتعبير عن شكرهم وتقديرهم. ولاحظت أن هذا مكسب للمرأة التي اثبتت جدارتها في مهنة كانت حكرًا على الرجل مثل التصوير الفوتوغرافي.

وأكد نيكلن ما قالته زميلته، وأضاف أن رجالًا ونساء في أفريقيا، حيث الكثير من الحيوانات البرية مهددة، شكروهما على ما فعلاه بتصوير الدب القطبي.

قصة مؤثرة

أوضحت ميترماير أن الدب نزل إلى الماء وابتعد عنهما بالسباحة مع التيار من دون أن يبذل مجهودًا يستهلك طاقته. وعن الانتقادات التي تعرض لها المصوران، قال نيكلن إنهما لم يقولا إن هذا هو التغير المناخي، "بل ما قلناه هو أن هذه ستكون نتائج التغير المناخي في المئة أو ثلاثين سنة أو العشر سنوات القادمة".

واعتبر نيكلن أن الدعم الذي لقياه كان مذهلًا، لكن الحملات الناقمة كانت أعلى صوتًا.

وعن دور التصوير الفوتوغرافي في حماية الحياة البرية، قال نيكلن إن العلم هو الأساس، "لكن هناك حاجة إلى البعد العاطفي ايضًا. ومن مواطن ضعف الحركة الداعية إلى الحفاظ على البيئة تركيزها على العلم". 

برأيه، وضع الحقائق أمام الناس لا يكفي لتحريكهم، لكنهم سيفهمون إذا قُدمت هذه الحقائق في قصة تضرب على اوتار الانسانية المشتركة. فالبشر متعاطفون ويجب أن تروي لهم قصة مألوفة وتخاطب عواطفهم الشخصية.


أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ناشونال جيوغرافيك". الأصل منشور على الرابط:

https://www.nationalgeographic.com/photography/through-the-lens/starving-polar-bear-photo-climate-change-canada-spd/