«إيلاف» من الرباط: دخلت فرقة خاصة للدرك الملكي على خط التحقيق في ملف دخول مواد كيماوية وأدوية مسرطنة تستعمل خارج أغراضها في ضيعات ريفية، إذ تبين أنها ممنوعة وتستعمل داخل ضيعات لتلقيح الدجاج وسقي بعض الخضر والفواكه حتى تنضج قبل وقتها.

وكتبت "المساء" أن عناصر تابعة لقسم البيئة بالدرك الملكي والضابطة القضائية فتحت تحقيقاً مع مالك ضيعة ومستخدمين، إثر شكوى مقدمة ضدهم تتعلق برفع الضرر الناجم عن إلقاء دجاج نافق خارج المكان المخصص له، وتلقيح دجاج بأدوية غير مسموح بها طبقا للقانون 99ـ49 الخاص بتربية الدواجن.

القضاء الهولندي يفتح ملف شعو من جديد

فتح القضاء الهولندي، من جديد ملف تسليم سعيد شعو إلى المغرب، وهو المتهم من طرف السلطات القضائية في المملكة بالاتجار الدولي في المخدرات ، وتمويل حركات احتجاجية عرفتها بعض المناطق في شمال البلاد، وأصدرت في حقه مذكرة بحث من أجل تسلمه من السلطات الهولندية التي يعيش فوق أراضيها.

وكتبت "المساء" أن السلطات القضائية الهولندية ستحسم إمكانية التسليم بعد انتهائها من دراسة الملف، بعدما كانت قد أفرجت عن شعو، بعد اعتقاله، ووافقت فعلياً على تسليمه إلى المملكة المغربية في وقت سابق، لكنها اعتبرت أن إجراءات عملية التسليم من المتوقع أن تستغرق ما بين سنة ونصف سنة وسنتين.

استفادة مسؤول حكومي من صفقات البرنامج الاستعجالي لاصلاح التعليم

كشفت معلومات أن مسؤولاً حكومياً كان من بين أهم المستفيدين من صفقات البرنامج الاستعجالي لإصلاح التعليم، الذي انتهى بسلسلة من الفضائح، بعد أن حصل على صفقة سخية تجاوز قدرها ملياري سنتيم (مليوني دولار)، بدعم مباشر من أحد الوزراء السابقين في القطاع.

وأضافت "المساء" ان شركة تابعة للمسؤول الحكومي حظيت بتزكية قيادي بارز في حزب الأصالة والمعاصرة، بعد أن أشهر في سنة 2009 ورقة الاستعجال في وجه مسؤولي الوزارة، وأقنع الجميع بأن طابع السرعة المرتبط ببرنامج إصلاح التعليم يفرض الاستعانة بمؤسسة مختصة في الدراسات الاستراتيجية لتشخيص الأعطاب، واقتراح الحلول الكفيلة بإنقاذ التعليم العمومي، وهي العملية التي تمت في إطار صفقة سلمت على المقاس لفائدة شركة معينة.

المثير أن الشركة اكتفت، حسب المصادر ذاتها، بجمع مسؤولي القطاع من مختلف أنحاء المغرب، وطلبت منهم سرد جميع المشاكل التي يعانون منها، والحلول التي يقترحونها، قبل أن تعود بها بعد شهرين في كتاب حمل عنوان “البرنامج الاستعجالي”، وهو التصور الذي تم اعتماده في أجرأة وتنزيل المخطط الاستعجالي، الذي كلف المغاربة أزيد من 37 مليار درهم ( الدولار يساوي حوالي 10 دراهم)تم تبديدها دون أي نتيجة، بعد أن انتهى البرنامج بفضائح مدوية.

وتحملت الوزارة تكاليف تنقلات مسؤولين من مختلف الجهات والأقاليم من أجل وضعهم رهن إشارة الشركة، التي رست عليها الصفقة بشكل مباشر ودون منافسة، قبل أن تحصل مقابل إعادة تدوير كلام العاملين بالقطاع وصياغته باللغة الفرنسية، مع رسم خطوط عريضة لحجم المبالغ التي يتعين رصدها، على حوالي 25 مليون درهم حوالي (2.5 مليون دولار)، لتكون ضمن ذلك ضمن الشركات التي استفادت من كعكة البرنامج الاستعجالي، الذي لا يزال المجلس الأعلى للحسابات والفرقة الوطنية للشرطة القضائية ينبشان في تفاصيل الصفقات المرتبطة به.

أميركا خططت لشن حرب نووية على الاتحاد السوفياتي من المغرب

"المساء" كتبت كذلك أن وثائق أفرجت عنها الحكومة البريطانية، كشفت أن الولايات المتحدة الأميركية خططت لشن حرب نووية على الاتحاد السوفياتي والصين بطائرات محملة بالأسلحة النووية تنطلق من المغرب، كما كشفت عن تفاصيل عمليّة نوعية لتدمير حقول النفط بالشرق الأوسط وقصفها بالنووي.

وأكدت الصحيفة ذاتها أن الوثائق التي تأتي ضمن سلسلة من عشرات الوثائق التي بدأت الحكومة البريطانية رفع السرية عنها منذ أسابيع، كشفت أن البنتاغون رسم في الخمسينيات خططا مؤقتة للحرب النووية على الاتحاد السوفياتي والتي تستهدف 1200 مدينة و1100 مطار تنتشر في جميع أوروبا الشرقية والاتحاد السوفياتي والصين، وأنه سيتم تسليم الأسلحة النووية من قبل طائرات مثل بي 47 من المغرب.

وأضافت "المساء" أن اختيار المغرب جاء بِسَبَب توفره على المناطق الساحلية، سواء المطلة على البحر الأبيض أو على المحيط الأطلسي.

تسرب الفيول يلوث شاطئ آسفي

تقرأ "إيلاف المغرب" بـ"الأخبار" أنه منذ أزيد من عشرين يوماً على كارثة تسرب آلاف الأطنان من وقود "الفيول" الصناعي المستخرج من البترول إلى السواحل الجنوبية لآسفي (جنوب)، فشلت المحطة الحرارية، إلى حدود اليوم، في احتواء الآثار السلبية لهذه الكارثة البيئية، حيث لا تزال عمليات امتصاص الوقود مستمرة للبقع العائمة الملوثة، والتي تمكّنت بفعل التَيارات البحرية القوية من التمدد على مساحة كبيرة، كما تفاقم الوضع بعد تسجيل إصابات عالية الدرجة من التلوث في صفوف طيور وأحياء بحرية وأسماك وحيوانات بريّة.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن شركة "سافييك" الفرنسية - اليابانية، المشرفة على تسيير المحطة الحرارية وشركة "دايو" الكورية المشرفة على أشغال البناء، لا تزالان تتكتمان على تفاصيل هذه الكارثة البيئية التي ضربت سواحل مدينة آسفي.

اليونيسيف: الفقر ينهش أطفال "المغرب العميق"

"أخبار اليوم" كشفت عن معطيات صادمة صادرة عن دراسة حديثة لمنظمة “اليونيسيف” حول الأطفال المغاربة، إذ قالت إن 4 من كل 10 أطفال يعانون من الفقر المتعدد الأبعاد، ثلاثة أرباع (4/3) منهم يعيشون في الوسط القروي، في حين يعيش الربع الآخر في الوسط الحضري، ويعاني الجميع من صعوبات في الولوج إلى السكن والصحة التعليم.

وأضافت الصحيفة ذاتها نقلاً عن دراسة هذه المنظمة الأممية التي تعنى بالطفولة، أن نسبة الأطفال في الوسط القروي، الذين يجدون صعوبات في الولوج إلى اثنين من المؤشرات السابقة (السكن، الصحة، كهرباء..)، تتعدى 68.7 في المائة في مقابل 17.1 في المائة بالنسبة إلى الأطفال في الوسط الحضري، الوضع الذي يعكس هوة شاسعة من عدم المساواة القائمة بين الوسطين (الحضري والقروي)، فيما يخص توفير شروط الحياة الكريمة للأطفال المغاربة.

مافيا العقار تتجرأ على العسكر

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الصّباح" التي كتبت أن مافيا السطو على العقارات لم تجد حرجا في اقتحام قلعة أراضي الجيش، إذ تسلّلت أدرعها إلى كواليس عمليّة إعادة إيواء سكان الأحياء القصديرية التي بنيت إبان عقدي الثمانينات والتسعينات في محيط ثكنات تجمعات السكن الوظيفي للعسكريين، بالتزامن مع بدء تنزيل قرار بترحيل قرابة 100 موقع للقوات المسلحة الملكية من وسط المدن الكبرى.

ونسبة إلى مصادر "الصّباح" فإن وزارة الداخلية تجري تحريات في تفويتات مشبوهة حول ملكية عقارات قبيل إفراغ المناطق المذكورة لإعادة إيواء سكانها في تجمعات سكنية أنشئت خصيصاً لهذا الغرض، كما هو الحال بالنسبة إلى ملف أرض حقل الرماية (عين البرجة) بالدار البيضاء، الذي يهدّد بسقوط منتخبين ورجال سُلطة.