لندن: يتردد في أوساط اليسار البريطاني أنه لو كانت لحزب العمال قيادة اشتراكية حقيقية وبرنامج حكم اشتراكي حقيقي لقرر البريطانيون الذين لم يكترثوا في السابق بالمشاركة في الانتخابات لخيبة أملهم بالسياسة أن ينهوا لامبالاتهم ويتوجهوا الى صناديق الاقتراع افواجاً. 

وان هذا ما حدث في يونيو 2017 عندما نجح زعيم حزب العمال جريمي كوربن، الذي استهان به الاعلام اليميني وحتى الغالبية الساحقة من نواب حزبه، في إلهام جيل جديد من الشباب للادلاء بأصواتهم لأول مرة. 

زلزال شبابي

وبحسب هذا الرأي فان صدق كوربن وصراحته في السياسة لامسا وتراً حساساً لدى الشباب وكادت بريطانيا ان تشهد عودة حزب العمال الى الحكم. 

ولكن مشروع "دراسة الانتخابات البريطانية" الذي يحلل نتائج الانتخابات منذ عام 1964 وجد ان زيادة اجمالية حدثت فعلا في نسبة المشاركة قدرها 2.5 في المئة فقط ولكن الحديث عن "زلزال شبابي" لا أساس له من الصحة. 

وفي حين أن حزب العمال كسب مزيداً من الشعبية بين الناخبين الشباب فان نسبة المشاركة بين مَنْ تقل أعمارهم عن 25 عاماً كانت مماثلة لنسبتها في انتخابات 2015 أي بين 40 و50 في المئة، بحسب مشروع "دراسة الانتخابات البريطانية".

مدسوسون؟

كما يرفض أنصار كوربن رأي السياسيين العماليين الذين يشيرون إلى أنّ جميع الانتخابات البريطانية تُربح حسب نسبة الناخبين العماليين والمحافظين الذين ينتقلون من معسكر الى آخر في الفترة الواقعة بين انتخابين. 

ويُتهم أصحاب هذا الرأي في حزب العمال بأنهم محافظون مدسوسون أو من مؤيدي توني بلير. 

ويكتب النائب والوزير العمالي السابق توم هاريس في صحيفة الديلي تلغراف أن الزخم الذي رفع شعبية حزب العمال حتى أصبح الفارق بينه وبين حزب المحافظين تبدد، وبعد سبع سنوات على مجئ حزب المحافظين للحكم لم يتمكن حزب المعارضة العمالي من تحقيق تقدم عليه في الاستطلاعات حتى الآن. 

الرجل المناسب

ويؤكد هاريس ان فوز حزب العمال في الانتخابات المقبلة عام 2021 أو 2022 ممكن شريطة ان ينجح في اقناع نسبة كبيرة من الذين صوتوا لحزب المحافظين بقيادة تيريزا ماي في 2017 بالتصويت له هذه المرة بقيادة جريمي كوربن. والسؤال هو إن كان كوربن الرجل المناسب لقيادة مثل هذا التحدي الكبير. 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط التالي:

http://www.telegraph.co.uk/politics/2018/01/29/corbynite-politics-fixated-myth-non-voters-secret-socialists/