بيساو: أعلن مسؤول في موانئ غينيا بيساو مساء الثلاثاء أنّ زورقًا يقلّ مهاجرين غير قانونيين غرق الإثنين في عرض البحر قبالة السواحل الشمالية الغربية للدولة الواقعة في غرب أفريقيا، معربًا عن خشيته من أن حوالى 60 شخصًا كانوا على متنه.

قال القومندان سيغا باتيستا في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس "لقد أبلغني فريق من الوكالة المولجة مراقبة سواحلنا مساء الإثنين أنّ زورقًا مكتظًا بمهاجرين غير شرعيين غرق قبالة سواحلنا، وتحديدًا قبالة جزيرة بيسيسي".

أضاف "لا نعرف عدد الأشخاص الذين كانوا على متن الزورق حين غرق، ولا هوياتهم أو حتى جنسياتهم، ولكن وفقًا للمعلومات التي وردتني، كان هناك أكثر من ستين شخصًا على متن الزورق"، مشيرًا إلى أنه لم يتمّ العثور على أي ناجٍ أو جثّة حتى الآن.

استخدمت السلطات محطّات الإذاعة المحلية لمناشدة الصيادين الاتصال بالسلطات، إذا ما وجدوا جثثًا أو ناجين. وأعرب المسؤول الملاحي عن أسفه لأنه "بسبب افتقارنا إلى الموارد المالية، نحن نواجه صعوبات في تنظيم عمليات إنقاذ في حال غرقت سفينة في مياهنا".

يشار إلى أن غينيا-بيساو بلد فقير في غرب أفريقيا، لديه شريط ساحلي بطول 200 كيلومتر، لكنه لا يمتلك أي سفينة قادرة على تسيير دوريات في أعالي البحار.

وقال ضابط في البحرية الوطنية لفرانس برس طالبًا عدم نشر اسمه إنّ خفر السواحل لديهم زورقان سريعان، لكنهما نادرًا ما يغادران المرفأ بسبب عدم توافر المحروقات.
&