نصر المجالي: قالت مصادر دبلوماسية إن محادثات السلام اليمنية قد تبدأ يوم الأربعاء في السويد بعد أن قام مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث بزيارات مكوكية بين الطرفين بهدف إنقاذ جولة سابقة انهارت في سبتمبر 2018 حيث لم يحضرها الحوثيون.

وفي الوقت الذي وصل فيه نحو 100 جريح من الحوثيين إلى مسقط في طريقهم للعلاج في الخارج على متن طائرة اثيوبية أستأجرها التحالف العسكري العربي لنقلهم، فإنه من المتوقع أن يسافر "ربما الثلاثاء" ممثلون عن حركة الحوثي اليمنية إلى ستوكهولم السويد في وقت قريب ربما يوم الاثنين للمشاركة في محادثات السلام.

ومهدت موافقة لتحالف العسكري الذي تقوده السعودية على نقل جرحى من الحوثيين للعلاج في الخارج لبدء مفاوضات لإنهاء الحرب المستمرة منذ نحو أربع سنوات.

طائرة كويتية&

وقالت (بي بي سي) نقلا عن من مصدر رفيع في الحركة أن وفد الحوثيين سيتوجه غدا إلى استكهولم على متن طائرة كويتية برفقة المبعوث الأممي والمبعوث السويدي الخاص وسفير الكويت لدى اليمن.

كما قال مسؤول كبير في الحكومة اليمنية الشرعية المعترف بها دوليا أن وفد الحكومة إلى المشاورات سيتوجه إلى استكهولم أيضا خلال الساعات القليلة القادمة.

&

الحوثيون في الطريق إلى السويد&

&

وكانت السلطة اليمنية الشرعية أكدت لمبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن (البريطاني) مارتن غريفيث في الرياض يوم الاثنين الماضي، التزامها بالمشاركة في مفاوضات مع الحوثيين في السويد مطلع ديسمبر الحالي.

وحينها، قالت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ" بأن غريفيت استهل لقاءاته في الرياض باجتماع مع نائب الرئيس اليمني علي محسن صالح، وأن اللقاء بحث "سبل تعزيز فرص السلام وترتيبات جولات المفاوضات القادمة وموقف الشرعية الداعم لإجرائه"، مشيرة إلى أن الجانبين استعرضا "عددا من القضايا والمواضيع الهامة المرتبطة بعقد الجولة القادمة وتركيزها على بناء جسور الثقة". &

من جانبه، أكد نائب الرئيس اليمني "الموقف الثابت للشرعية بقيادة رئيس الجمهورية اليمنية عبد ربه منصور نحو خيار السلام الدائم".

وكان المبعوث الأممي وصل إلى السعودية قادما من اليمن بعد زيارة إلى صنعاء التقى خلالها مسؤولين من الحوثيين، كما تفقد الحديدة، المدينة الاستراتيجية التي شهدت تصعيدا كبيرا خلال الأسابيع الماضية، في إطار مساعٍ لعقد جولة مفاوضات دعت لها الأمم المتحدة في السويد في الشهر المقبل دون تحديد تاريخ معين لغاية الآن.