سيول: نظمت كوريا الشمالية الخميس عرضا عسكريا في بيونغ يانغ، بحسب ما اعلن مصدر حكومي كوري جنوبي، عشية افتتاح الالعاب الاولمبية الشتوية التي يستضيفها الجنوب في بيونغ تشانغ.

ولم يبث التلفزيون الرسمي الكوري الشمالي اي مشاهد مباشرة للاستعراض العسكري الا ان مصدرا حكوميا كوريا جنوبيا قال لوكالة فرانس برس "لقد تبلغنا ان الشمال نظم اليوم عرضا عسكريا في ساحة كيم ايل-سونغ في بيونغ يانغ بدءا من الساعة 10,30".

وكانت بيونغ يانغ اعلنت في يناير الماضي انها ستحتفل هذه السنة في الذكرى السبعين لتأسيس جيشها في 8 فبراير بدلا من 25 ابريل.

وقد فاجأ النبأ الدول الغربية لا سيما بعد اعادة احياء بيونغ يانغ مطلع يناير المفاوضات المتوقفة بين الكوريتين، مغتنمة فرصة اجراء الالعاب الاولمبية لمد اليد الى سيول.

ويقول محللون ان الشمال يهدف من هذا التقارب الى تطبيع وضع البلاد كـ"دولة نووية بحكم الامر الواقع". وقد يسعى لتخفيف العقوبات ضد نظامه وايجاد شرخ في العلاقات بين الاميركيين والكوريين الجنوبيين.

واعلنت كوريا الشمالية الخميس انها لا تنوي لقاء ممثلين عن الولايات المتحدة خلال الالعاب الاولمبية.

ونقلت وكالة الانباء الكورية الشمالية عن تشو يونغ سام المسؤول الكبير في وزارة الخارجية الكورية الشمالية قوله ليس لدينا اية نية للقاء مسؤولين اميركيين خلال زيارتنا الى الجنوب، مضيفا لم نستجد يوما حوار مع الولايات المتحدة ولن نفعل ابدا".