ايلاف من لندن: يجري رجل الأعمال الأميركي من أصل فلسطيني نبيل بركات اتصالات على اعلى المستويات وذلك بهدف اقامة محطة لتوليد الكهرباء تعمل على الغاز الطبيعي في قطاع غزة بغية ايصال الكهرباء 24/24 لغزة وبدون ان تكون متعلقة بالكهرباء الاسرائيلية.

وقد علمت ايلاف ان بركات يجري اتصالات مع القيادة الفلسطينية ومع مصر ومع الاتحاد الاوروبي بغية طرح مشروعه لاقامة محطة توليد طاقة تعمل بالغاز في غزة وكان السيد بركات انهى البرامج والخطط ورصد الاموال واعد مشروع التمويل والدول التي يمكنها المساهمة في اقامة المشروع الحيوي لاخراج غزة من ظلمتها بسبب ازمة الكهرباء، حيث يقترح اقامة محطة لتوليد الكهرباء تكفي قطاع غزة باكملة وتوفر الكهرباء 24/24 يوميا لكل سكان قطاع غزة وبسعر منخفض لان المحطة ستعمل بالغاز والذي من المخطط ان توفره مصر من ابارها التي اكتشفت مؤخرا في المتوسط وباسعار منخفضة، على ان يقوم الاتحاد الاوروبي ودول اخرى برصد مبالغ لتوفير اقامة المشروع بشكل يعود بالفائدة على سكان غزة ثم على السلطة الفلسطينية بشكل عام.

هذا ويعاني قطاع غزة من مشاكل مزمنة بما يتعلق بالكهرباء التي تصل الى البيوت ساعات قليلة يوميا والسبب ان غزة مرتبطة بالكهرباء الاسرائيلية التي تحول اليها بموجب اتفاق اوسلو. ومحطة التوليد في غزة بحاجة للوقود من اسرائيل التي تحاول في معظم الاحيان عقاب الغزيين ومنع الوقود بحجج استخدامه من حماس للارهاب وقطع الكهرباء كاجراءات عقابية تارة وبحجة عدم دفع المستحقات لاسرائيل تارة اخرى ناهيك عن الخلاف بين حماس وفتح ووضع غزة تحت الحصار وضعف الخط المصري لكهرباء غزة.

 ويملك نبيل بركات شركة "ومار" لاقامة محطات توليد الطاقة بالغاز وصناعة محركات الطائرات، وبالرغم من الصعوبات يقول مقربوا السيد بركات انه تابع بثبات الى ان تفرعت شركته في 168 دولة . دخل بركات من خلال "ومار" اسواقا عديدة كالعراق وافغانستان ومقديشو والمكسيك واميركا الوسطى وجنوب أفريقيا.

بالاضافة الى مشروع محطة توليد الكهرباء في غزة يخطط نبيل بركات لدعم الاقتصاد الفلسطيني عن طريق اقامة مصانع ورصد منح للجامعيين لدراسة هندسة الطاقة وهندسة الالات ومواضيع تقنية وحاسوب

الجدير ذكره ان نبيل يوسف بركات مهندس ورجل اعمال فلسطيني الاصل وأردني وامريكي الجنسية. ولد عام 1954 في بلدة عنبته بالقرب من طول كرم في فلسطين لعائلة مكونة من ثلاثة عشر اخ واخت، هاجر للولايات المتحدة ولولاية "اوريغون"وهو في السابعة عشر من عمره، أنهي بركات تعليمه التقني في الهندسة الكهربائية والكمبيوتر في جامعة أوريغون، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة كرانفيلد في إنكلترا. قضى بركات عدة سنوات في مناصب رفيعة المستوى في شركة "جينرال الكتريك" بعد ان التحق للعمل بها عام 1978، ثم انتقل للقطاع الخاص واكتسب الخبرة والتقنية فكانت بداية مشواره. بعدها وفي عام 1983 أسس نبيل بركات شركة "ومار".