GMT 11:55 2018 الخميس 15 فبراير GMT 12:51 2018 الخميس 15 فبراير  :آخر تحديث

ماتيس: الدفاع المشترك مهمة للحلف الأطلسي "وحده"

أ. ف. ب.

بروكسل: صرح وزير الدفاع الاميركي جيم ماتيس بعد اجتماع في بروكسل الخميس ان الحلفاء الاوروبيين اعترفوا بان الدفاع المشترك هي مهمة "حلف شمال الاطلسي وحده".

وقال ماتيس في مؤتمر صحافي بعد اجتماع للحلف لمناقشة المبادرة الدفاعية الاوروبية "هناك اتفاق واضح على ان يدرج في وثيقة الاتحاد الاوروبي ان الدفاع المشترك من مهمة الحلف الاطلسي والحلف الاطلسي وحده".

وقالت وزيرة الدفاع الاسبانية ماريا دولوريس دي كوسبيدال في مؤتمر صحافي "اعتقد ان الشكوك التي كان يجب تبديدها أمس، بددت بشكل كبير".

وكانت البعثة الاميركية في الحلف عبرت عن تحفظات جدية على اعادة اطلاق اوروبا الدفاعية قبل اجتماع بروكسل. وقال مصدر دبلوماسي في الحلف ان كندا والنروج وايسلندا والبانيا عبرت ايضا عن القلق.

وكانت كيتي ويلبارغر المكلفة الامن الدولي في وزارة الدفاع الاميركية قالت قبل زيارة ماتيس الى بروكسل ان "المبادرة الاوروبية يجب الا تنتزع من الحلف اي نشاطات او وسائل".

وعبر الامين العام للحلف الاطلسي ينس ستولتنبرغ ايضا عن قلقه. وقال ان "الاتحاد الاوروبي ينبغي الا يحل محل ما يفعله الحلف الاطلسي (...) والا يغلق أسواقه الدفاعية" امام الاميركيين والدول غير الاعضاء في الاتحاد.

ودعيت وزيرة خارجية الاتحاد فيديريكا موغيريني الى عشاء عمل مساء الاربعاء لتفسير المبادرة الاوروبية. وقال الحلف والاتحاد الاوروبي ان "هذا العشاء كان بناء جدا".

واوضحت الوزيرة الاسبانية ان "التعاون ووجود منظمات مثل الاتحاد الاوروبي والحلف الاطلسي يمكنهما العمل معا (...) كان واضحا مساء امس (الاربعاء) خلال العشاء". وتحدثت عن "طرق متكاملة وليست متوازية، في مجالات السياسة الامنية والسياسة الدفاعية والتعاون".

"والتعاون الاوروبي المنظم" مبادرة اطلقتها 25 من دول الاتحاد الاوروبي في كانون الاول/ديسمبر 2017 لتتمكن من تطوير قدراتها الدفاعية بشكل مشترك والاستثمار في مشاريع مشتركة.

ويفترض ان يتيح صندوق اوروبي دفاعي استثمارات لتطوير القدرات الدفاعية، بقيمة خمسة مليارات يورو بعد 2020.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار