لندن: نشأت اللغة قبل 1.5 مليون سنة مما كان يُعتقد في السابق وأول من نطق بها الانسان المنتصب، بحسب نظرية جديدة. وتعتقد غالبية علماء الحفريات أن اللغة ظهرت مع نشوء الانسان العاقل الأول "هومو سابينس" قبل زهاء 350 الف سنة. 

ولكن البروفيسور دانيل ايفريت أستاذ الدراسات العالمية في جامعة بنتلي الأميركية ومؤلف كتاب "كيف بدأت اللغة" يقول إن أسلافنا الأوائل كانوا قادرين على التحادث مع بعضهم البعض. 

ويذهب البروفيسور ايفريت إلى أنّ الانسان المنتصب الذي عاش قبل زهاء 1.8 مليون سنة هو الذي اخترع اللغة واستخدمها للصيد وبناء القوارب لاستيطان جزر بعيدة مثل جزر فلوريس في اندونيسيا وجزيرة كريت في اليونان حيث عُثر على متحجرات رغم عن وجود رابط بري بأفريقيا. 

أذكى مخلوق

وقال البروفيسور ايفريت في كلمة ألقاها في المؤتمر السنوي للجمعية الأميركية لتقدم العلوم في مدينة اوستن بولاية تكساس، "إن الجميع يتحدثون عن الانسان المنتصب بوصفه مخلوقاً غبياً يشبه القرد، ولكن ما أُريد تأكيده ان الانسان المنتصب كان أذكى مخلوق مشى على سطح الأرض". 

وأضاف ايفريت أن الانسان المنتصب كان يمتلك قدرات تخطيطية ويصنع أدوات، "ولكن أروع الأدوات التي صنعها الانسان المنتصب كانت قوارب للابحار في المحيط المفتوح". 

وأوضح الأكاديمي الأميركي ان الانسان المنتصب كان يحتاج إلى لغة لبناء قوارب والاقلاع بها إلى جزر فلوريس ولم يكن بمقدوره ان يركب جذع شجرة عائماً لأن تيارات الماء كانت ستجرفه، وبالتالي فإنه كان يحتاج إلى التجديف. وإذا كان يحتاج إلى التجديف فإنه كان يحتاج إلى أنّ يقول لنظرائه "جدفوا هناك" أو "لا تجدفوا". إذ كانت هناك حاجة إلى التواصل بكلمات وليس همهمات. 

أول أفراد جنسنا البشري

وكان الانسان المنتصب أول افراد جنسنا البشري، وكان طوله يصل إلى نحو مترين ودماغه أكبر من أي حيوان عاش على سطح الأرض. وأقام مستوطنات متطورة مع مناطق منفصلة للنباتات والحيوانات وكذلك للمعيشة والنوم والمشاركة في نشاطات جماعية، كما قال البروفيسور ايفريت للمندوبين. وهناك أدلة على اشياء رمزية كانت لدى الانسان المنتصب منها نقش امرأة عمره 250 الف سنة اكتُشف في اسرائيل. 

وأعلن البروفيسور ايفريت أن الانسان المنتصب يستحق قدراً أكبر من الاحترام، مشيراً إلى أنّ انسان النيندرتال عاش في عالم ناطق والانسان العاقل الأول هومو سابينس ولد في عالم ناطق. "ونحن فقط ورثنا ما اخترعه لنا الانسان المنتصب". 

ولكن البروفيسور كريس سترنغر من متحف التاريخ الطبيعي في لندن قال ان الانسان المنتصب لم يكن بحاجة إلى قوارب للوصول إلى جزر فلوريس بل من الجائز أن موجات التسونامي نقلت البشر الأوائل على عوامات من الشجر. 

وأعرب عن اعتقاده بأن انسان هايدلبيرغ الذي عاش ما بين 600 و200 الف سنة مضت عاش حياة معقدة بما فيه الكفاية لاكتساب اللغة ولكن ليس بمستوى لغة الانسان الحديث. واستبعد ان يكون الانسان المنتصب هو الذي اخترع اللغة.

أعدّت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط التالي:

http://www.telegraph.co.uk/news/2018/02/20/language-started-15m-years-earlier-previously-thought-scientists/