بوغوتا: أصيب زعيم حركة التمرد الكولومبية السابقة "فارك" ومرشحها الى الانتخابات الرئاسية المقبلة رودريغو لوندونيو الشهير بتيموشنكو الخميس باحتشاء في عضلة القلب لكن وضعه الصحي "مستقر"، كما اعلن لوكالة فرانس برس مسؤول في المستشفى الذي نقل اليه.

وقال أندري روخاس المسؤول في المركز الصحي في مدينة فوساغاسوغا التي تبعد حوالى 80 كلم عن العاصمة بوغوتا ان "تشخيص المريض هو احتشاء في عضلة القلب. وضعه مستقر وهو بكامل وعيه".

وتيموشنكو البالغ 59 عاما اصيب قبل ثلاث سنوات باحتشاء في عضلة القلب اثناء وجوده في كوبا حيث جرت مفاوضات السلام بين حركة التمرد الماركسية والحكومة الكولومبية والتي اثمرت اتفاق سلام تاريخيا نجم عنه القاء "القوات المسلحة الثورية الكولمبية" (فارك) سلاحها وتحولها حزبا سياسيا تحت اسم "فارك" نفسه ولكنه هذه المرة اختصار للاحرف الاولى من "القوة البديلة الثورية المشتركة".

وكان تيموشنكو الذي علق في 9 شباط/فبراير حملته الانتخابية العلنية بدعوى "عدم توفر الضمانات الامنية الكافية"، تعرض لمشكلة صحية اخرى في تموز/يوليو الفائت حين اصيب بجلطة دماغية خفيفة.

وينتخب الكولومبيون في 27 أيار/مايو المقبل رئيسا جديدا خلفا لخوان مانويل سانتوس الذي امضى في السلطة ولايتين متتاليتين ولا يحق له الترشح لولاية ثالثة. واذا لم يفز اي مرشح من الدورة الاولى تجرى دورة ثانية في 17 حزيران/يونيو.

وتواجه حركة التمرد السابقة مع دخولها المعترك السياسي تحديات عدة على رأسها اصلاح صورتها السلبية لدى نحو ثمانين بالمئة من الكولومبيين، بحسب استطلاعات الرأي.

ارتبط اسم "فارك" لدى الكولومبيين بالمجازر وعمليات الخطف التي ارتكبتها الحركة خلال النزاع الذي شاركت فيه نحو ثلاثين جهة أخرى من قوات شبه عسكرية من اقصى اليمين الى قوات الامن.

وأسفرت هذه الحرب عن سقوط اكثر من 260 الف قتيل وفقدان ستين الف شخص آخرين وتهجير 7,1 ملايين على الاقل.