أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أنها ستفعل ما هو صحيح إذا ثبت أن الكرملين هو المسؤول عن محاولة الجاسوس المزدوج سيرغي سكريبال. وألمحت إلى دعم قرار طرد السفير الروسي اذا ثبتت القضية.

وقال متحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية، يوم الخميس، إن ما يشتبه بأنه تسميم للعميل المزدوج الروسي السابق باستخدام غاز للأعصاب هو ”جريمة مروعة وطائشة“. 

وأضاف المتحدث أن الجمهور يريد بحق محاسبة المسؤولين عن ذلك، ووجهت رئيسة الوزراء الشكر شخصيا إلى الشرطة وخدمات الطوارئ لشجاعتهم في الرد على حادث الجاسوس، كما شكرت شعب سالزبوري على مساعدتهم ودعمهم".

وفي تصريحات لقناة (آي تي في) قالت ماي: "أولا وقبل كل شيء الشرطة لا تزال تحقق، ومن الواضح، نحن بحاجة إلى السماح للشرطة في المكان والزمان لإجراء تحقيقهم حتى نحصل على أفضل دليل ممكن على ما حدث في هذه الحالة بالذات".

وأضافت: "بالطبع إذا كان هناك حاجة لاتخاذ إجراءات سوف تفعل الحكومة ذلك. سنفعل ذلك بشكل صحيح، في الوقت المناسب، وعلى أساس أفضل الأدلة".

وردا على سؤال عما إذا كانت ستطرد السفير لروسي، قالت السيدة ماي: "سنفعل ما هو مناسب، سنفعل ما هو صحيح، إذا ثبت أن هذه الحالة التي ترعاها الدولة الروسية".

وقالت الشرطة إن سكريبال (66 عاما) وابنته يوليا (33 عاما) تعرضا لاعتداء باستخدام غاز للأعصاب في مدينة سالزبوري بجنوب انكلترا. وتتعامل السلطات مع هذا الحادث باعتباره شروعا في قتل.

اطلاع البرلمان

وأطلعت وزيرة الداخلية أمبر رود البرلمان على أحدث الخطوات في التحقيق في حادثة تسميم سكريبال، وقالت انها "جريمة فظيعة" واستخدام عامل الأعصاب على الأراضي البريطانية كان "عمل قاتح والمتهور" الذي كان "محاولة القتل بأقسى وطريقة متهورة".

وحثت وزيرة الداخلية على الحذر من التكهنات حول من هو المسؤول عن حادثة التسميم، وقالت: لن تعلق أكثر على طبيعة عامل الأعصاب لأنه "تحقيق جنائي سريع".

وقالت السيدة رود في معرض حديثها عن التكهنات حول من هو المسؤول عن "هذه الجريمة الأكثر فظاعة": "إن استخدام عامل الأعصاب في تربة المملكة المتحدة هو عمل قاطع ومتهور. وهو محاولة قتل بأشد الطرق قسوة وبشاعة، ومن حق الناس معرفة الحقيقة ومحاسبة الفاعل". 

رد حازم

وكان وزير خارجية بريطانيا بوريس جونسون أكد يوم الثلاثاء أن بلاده سترد "بحزم" في حال تبين أن روسيا تقف وراء الحالة الحرجة التي وصل إليها العميل المزدوج الروسي السابق في بريطانيا.

وأكد جونسون أمام مجلس العموم عن العثور على سيرغي سكريبال وابنته يوليا فاقدي الوعي الأحد الماضي. ولم يوجه جونسون أصابع الاتهام لروسيا بعد لكنه وصفها بـ"القوة الخبيثة".

وإلى ذلك، كشف النقاب عن هوية ضابط الشرطة البريطاني الذي طاله التسميم خلال محاولته مساعد الجاسوس الروسي وابنته، وقلت الشرطة إن اسمه الرقيب نيك بيلى.

وكان تم نقل سغت بيلى الى المستشفى بعد وقت قصير من تعرض سكريبال وابنته يوليا لهجوم بغاز الأعصاب في مدينة سالزبورى.