لندن: أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أهمية العلاقات التي السعودية ببريطانيا، واصفا إياها بالتاريخية في مختلف المجالات.

وأوضح الجبير، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده في لندن مع وزير خارجية البريطاني بوريس جونسون، أنه تم إجراء مشاورات مكثفة حول عدة ملفات والتحديات التي تؤثر على الاستقرار في المنطقة، والتأكيد على ضرورة ردع إيران ووقف نفوذها وسياساتها المزعزعة للاستقرار.

وقال: "نعمل سوياً على تعزيز التعاون في ملفات أخرى من أجل تقديم أفكار حول عملية السلام في الشرق الأوسط وتعزيز التعاون في مجال الأمن".

وأكد أن الحرب في اليمن ليست حرباً من اختيار السعودية، وقال: "هذه ليست حربا من اختيارنا بل فرضت علينا".

وبين أن الحوثيين نهبوا ما يفوق 4 مليارات دولار من المصارف المركزية في اليمن ويعملون على التهريب والسيطرة على شركات الاتصالات من أجل تمويل حربهم.

وعن عدم جدية جماعى الحوثي في الحوار، ذكر أن أكثر من 70 اجتماعاً عقدت إلا أن الحوثيون ضربوا بها عرض الحائط، مؤكداً أن السعودية لا توجد لديها أي أطماع في اليمن، بل إن المملكة أكبر مقدم للمساعدات الإنسانية في اليمن.

وعن رؤية السعودية، قال: "إن معظم المجتمع السعودي من الشباب دون سن الثلاثين، وأعدادا كبيراً منهم قد توجه للدراسة في أماكن مختلفة من العالم، بدءً من اليابان وصولاً للولايات المتحدة في تخصصات مختلفة، ودورنا كحكومة هو أن نساعدهم على تحقيق مساعيهم وطموحاتهم وهذا الأمر يمكن أن يتحقق إذا انخرطنا في تنويع اقتصادنا بعيداً عن النفط، ومن أجل تحقيق رؤيتنا لابد أن نتمتع بالشفافية والكفاءة، وهذا جزء لا يتجزأ من رؤية المملكة 2030، التي تشمل عملية هيكلة لمعظم المؤسسات الحكومية لمواكبة تحديات هذه المرحلة".

من جانبه جونسون أن بلاده تثق في سعي السعودية نحو تحقيق طموحاتها، وأن المحادثات التي جرت ركزت على كيفية تبادل الخبرات بين الجانبين، مشيراً إلى أن بلاده تتمتع بعلاقات تاريخية مع المملكة، وأن العمل قائم من أجل تعزيز الأمن والاستقرار في كلا البلدين.

وأكد جونسون مساندة بلاده للمملكة في دفاعها عن أمنها، مشيداً بدور السعودية في إعادة إعمار اليمن.