نصر المجالي: توعدت روسيا بالرد على القرارات البريطانية ضدها تورطها في تسميم الجاسوس المزدوج السابق، وقالت إنها سترد على تصريحات رئيسة الحكومة تيريزا ماي، معتبرة قرار طرد الدبلوماسيين عمل عدائي مرفوض. 

وفي أول رد لموسكو على العقوبات التي أعلنتها رئيسة الحكومة البريطانية، اليوم الأربعاء، أمام مجلس العموم، أعلنت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي، فالينتينا ماتفيينكو، أن روسيا سترد على تصريحات تيريزا ماي بحق روسيا بشكل سريع، وصارم، ومماثل.

وقالت ماتفيينكو للصحفيين: "البريطانيون اتهموا روسيا دون تقديم أي أدلة، هذا أمر غير مسبوق، وأعتقد أنه لا وجود لأمثلة مطابقة في العمل الدبلوماسي، ولذلك فإن روسيا سترد بشكل سريع، وصارم، وبالمثل".

واعتبرت موسكو الاربعاء ان قرار بريطانيا طرد 23 دبلوماسيا روسيا على خلفية تسميم الجاسوس الروسي السابق، يشكل مؤشرًا على أن لندن اختارت المواجهة، مضيفة أنها سترد على ذلك قريبا. 

وذكرت وزارة الخارجية في بيان ان "الحكومة البريطانية اختارت المواجهة مع روسيا ... وردنا لن يتأخر". 

بيان السفارة

وقالت السفارة الروسية في لندن، اليوم الأربعاء إن طرد الدبلوماسيين الروس من بريطانيا تصرف عدائي غير مقبول ولا مبرر له.

 

بيان للسفارة الروسية في لندن

 

وأوضحت السفارة أنه تم استدعاء السفير الروسي، ألكسندر ياكوفينكو، إلى وزارة الخارجية البريطانية وتم إبلاغه بإعلان 23 دبلوماسيا روسيا أشخاصا غير مرغوب بهم.

وذكرت السفارة، في بيان لها، إنها تعتبر هذه الخطوة "عملا عدائيا غير مقبول على الإطلاق وغير مبرر وقصير النظر".

زاخاروفا

ومن جهتها، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن بلادها سترد في أقرب وقت على تصريحات رئيسة الوزراء البريطانية.

وذكرت زاخاروفا، انه "خلال أقرب وقت سينشر بيان على موقع وزارة الخارجية بشأن كلمة تيريزا ماي في البرلمان".

وكانت رئيسة الوزراء البريطانية أعلنت، في وقت سابق، أن بلادها منحت 23 دبلوماسيا روسيا مهلة أسبوع واحد لمغادرة البلاد.

وأشارت، في كلمة لها أمام مجلس العموم البريطاني، إلى أن ترحيل الدبلوماسيين الروس سيقوض نشاط الاستخبارات الروسية في بريطانيا لسنوات عديدة.

واتهمت ماي روسيا، بشكل صريح، بتسميم ضابط الاستخبارات الروسية السابق سيرغي سكريبال.

إلا أن موسكو قد نفت هذه الاتهامات، إذ قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إن بلاده لا علاقة لها بتسمم سكريبال، وأنها لا تقبل اتهامات بلا أدلة أو استخدام لغة الإنذارات في التعامل معها.