انقرة: عقد رؤساء روسيا وايران وتركيا قمة في اسطنبول في 4 نيسان/ابريل تخصص للنزاع السوري كما اعلنت وزارة الخارجية التركية الخميس.

وكانت مصادر رئاسية تركية اعلنت في 8 شباط/فبراير عن هذه القمة لكن بدون تحديد موعد لها رسميا انذاك.

وسيجتمع وزراء خارجية تركيا وايران وروسيا الجمعة في استانا في كازاخستان لاجراء مباحثات تتناول مساعي التوصل الى حل للنزاع السوري الذي دخل الخميس عامه الثامن.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان نشر الخميس "خلال هذا الاجتماع سيتم ايضا بحث التحضيرات المتعلقة بالقمة الثلاثية التي ستعقد في 4 نيسان/ابريل ويستقبل خلالها الرئيس (التركي) رئيسي روسيا وايران".

وكانت روسيا وايران المؤيدتان للنظام السوري، وتركيا الداعمة للمعارضة عقدت قمة ثلاثية اولى في منتجع سوتشي البحري في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وخلال هذا اللقاء طرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على نظيريه التركي رجب طيب اردوغان والايراني حسن روحاني فكرة تنظيم اجتماع بين ممثلي النظام والمعارضة.

وعقد اللقاء في نهاية كانون الثاني/يناير لكن دون تحقيق نتائج ملموسة.

والنزاع السوري الذي بدأ عام 2011 بتظاهرات سلمية ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد ودخل الخميس عامه الثامن اوقع اكثر من 350 الف قتيل وتسبب بملايين النازحين وتعقد مع مرور السنوات عبر ضلوع قوى اجنبية وكذلك مجموعات جهادية.

وتشن تركيا منذ 20 كانون الثاني/يناير هجوما في عفرين في شمال غرب سوريا لطرد وحدات حماية الشعب الكردية المدعومة من الولايات المتحدة لكن تعتبرها انقرة "ارهابية".