إيلاف من لندن: بحث العبادي مع نائب الرئيس الأميركي بنس خطة لتقليص عدد المستشارين العسكريين الأميركيين في العراق وحماية الاقليات في البلاد وإجراء انتخابات عراقية بعيدة عن التزوير.. فيما أعلنت واشنطن عن سقوط مروحية أميركية في الأنبار ومقتل اثنين من طاقمها.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي من نائب الرئيس الأميركي مايك بنس الذي أكد له "استمرار دعم بلاده للعراق ومجددا تبريكات الرئيس الأميركي بالنصر الكبير الذي تحقق على عصابات داعش" كما قال مكتب العبادي في بيان صحافي الجمعة تابعته "إيلاف" مشيدا "بتحقيق التماسك المجتمعي والحرص على ضمان حقوق كل مكونات الشعب العراقي التي شاهدها من خلال زيارة العبادي إلى الموصل" أمس الاول.

وثمن بنس "خطوات الحكومة في إعادة فتح مطاري السليمانية واربيل للرحلات الدولية وأكد دعم بلاده لوحدة العراق وسيادته.. مشيرا إلى أنّ قيادة العبادي في هذا الملف اثبتت لكل الشعب العراقي عدم تمييزه لمكوّن دون آخربحسب البيان.

ومن جانبه أكد الدكتور العبادي حرصه على "ترسيخ الديمقراطية في العراق وتقوية مؤسسات الدولة وأهمية المضي في مشروع المواطنة للتغلب على السياسات الطائفية والعنصرية".. مشيدا بتوجهات الشباب العراقي الذي يطمح في اجراء انتخابات حرة وعادلة للخروج بعراق جديد.

وشدد على مضيّه في "خطة طويلة الأمد مع الحكومة المحلية في اقليم كردستان تهدف لحل جميع المشاكل بين المركز والاقليم ولكي يشعر الشعب الكردي انه جزء أساسي من الدولة والمجتمع العراقي مبينا ان الحكومة في صدد دفع رواتب موظفي الاقليم".

وأشار العبادي إلى أنّه قد اصبح الآن للعراق جيش ومؤسسة عسكرية رصينة وقوية وان الحكومة تعمل على المضي في تقوية باقي مؤسسات الدولة والهدف هو الوصول إلى وضع سياسي رصين لمنع التدخل الاجنبي الذي يسعى إلى اضعاف سيادة الدولة.

كما نوه العبادي إلى الخطة التي وضعت لتقليل عدد تواجد المستشارين والمدربين الأميركان في العراق حيث يوجد في العراق اكثر من ستة الاف عسكري أميركي وذلك بعد تحقيق الانتصار على تنظيم داعش بحيث يقتصر وجود هؤلاء المدربين على دعم المؤسسات العسكرية والأمنية العراقية بالخبرات الدولية في التدريب والدعم الفني.

وشدد المسؤول العراقي على أهمية ترسيخ العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين "حيث ان العراق يأمل من الادارة الامير كية تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في العراقكما نقل عنه البيان". 

اتفاق على انتخابات بعيدة عن التزوير

ومن جهته قال بنس إنه تحدث هاتفيا إلى العبادي، مؤكدا التزام الإدارة الأميركية بحماية المسيحيين والأقليات الدينية المضطهدة في العراق والشرق الأوسط. وأوضح في تغريدة أنه هنأ العبادي على "نجاحات قوات الأمن العراقية ضد داعش".. مشيدا بالشراكة بينها وبين القوات الأميركية والتحالف الدولي لهزيمة التنظيم المتشدد.

وكانت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق أعربت عن قلقها الثلاثاء بشأن "تصاعد حالات القتل العمد والسطو المسلح التي طالت أرواح الأبرياء من أبناء الأقليات والمكونات" في العاصمة بغداد بعد أيام من مقتل أسرة مسيحية هناك.

 وتطرق الجانبان بحسب البيت الابيض إلى الانتخابات النيابية العراقية المقبلة وأشارا إلى وجوب اجرائها بشكل حر وبعيد عن اي تزوير.. كما تحدث الجانبان عن العلاقات بين البلدين وحماية المسيحيين والمكونات الدينية الاخرى في العراق والشرق الاوسط، وان التزاما من رئيس الحكومة العراقية مهم بالنسبة لأميركا. 

وكما تطرق بنس بشأن الانتخابات في 12 ايار مايو المقبل في العراق والتقارير التي تتحدث عن التدخلات الايرانية فيها وفي تشكيل الحكومة "وأكدا على اجراء انتخابات حرة وعادلة بشكل يشارك فيها اولئك العراقيون الذين تعرضوا للنزوح بسبب معارك داعش.

سقوط مروحية أميركية بالأنبار ومقتل اثنين من طاقمها

ومن جهة اخرى أعلنت القيادة المركزية الأميركية اليوم إن طائرة عسكرية أميركية تقل جنوداً سقطت في مدينة القائم التابعة لمحافظة الأنبار بأقصى غرب العراق.

وقالت القيادة ان مروحية أميركية تقل سبعة جنود من نوع بلاك هوك سقطت قرب معمل الفوسفات في قضاء القائم بمحافظة الأنبارماادى إلى مقتل اثنين من طاقمها موضحة أنها ستجري تحقيقاً لتحديد سبب سقوط الطائرة.

من جانبه قال مركز الإعلام الأمني العراقي من جانبه أن 'الطائرة كانت تقدم الاسناد للجيش العراقي واسفر سقوطها جراء خلل فني إلى مقتل اثنين من طاقمها.. مشيراً إلى أنّ التحقيق مازال جارياً في اسباب الحادث.