GMT 14:00 2018 الأحد 18 مارس GMT 19:25 2018 الأحد 18 مارس  :آخر تحديث
11 من أقواله المأثورة

هكذا تكلم هوكينغ!

إعداد: ابتسام الحلبي

«إيلاف» من بيروت: قيل الكثير في اتيفن هوكينغ... في نظرياته، وعناده، وقدرته على التحمل، وتبسيطه الفيزياء المعقدة، وحلّه ألغاز الكون الشاسع. لكن، هل تعرفون ما قاله هو؟

هنا، نبيّن 11 قولًا من أقواله المأثورة،

1- المدرسة

"في المدرسة، كان مستواي العلمي مقارنة بأقراني عاديًا. كان صفًا مجتهدًا. لم أكن مرتّبًا في كتابة واجباتي المدرسية، وكان خط يدي مصدر يأس للمدرسين. لكنّ أصدقائي كانوا ينادونني أينشتاين. من المحتمل أنّهم روا إشارات تبشّر بشيء أفضل. عندما أصبحت في الثانية عشرة، تراهن صديقان لي حول إذا كنت سأحقّق شيئًا مهمًا في حياتي، وكانت جائزة الرهان كيسًا من الحلوى. لا أعرف إن تمّ إيفاء الرهان، ومن ربحه". (من محاضرة "تاريخي الموجز"، 2010)

2- المخلوقات الفضائية

"إذا زارتنا المخلوقات الفضائية، فالنتيجة ستكون مشابهة لما حصل عندما اكتشف كولومبس أميركا، حيث لم تسر الأمور على ما يرام بالنسبة إلى السكان الأصليين. علينا أن ننظر إلى أنفسنا لنرى كيف يمكن أن تتطوّر الحياة الذكيّة إلى شيء لا نرغب في رؤيته". (من السلسلة التلفزيونية Into the Universe with Stephen Hawking،2010)

3- لحظة إدراك اكتشاف علمي جديد

"لن أقارنها بممارسة الجنس، لكنّ لذّتها تستمرّ فترة أطول". (من محاضرة ألقاها في جامعة ولاية أريزونا، أبريل 2011)

4- الإعاقة

"إذا كنت مصابًا بإعاقة، فعلى الأرجح هذا ليس خطأك، لكن ليس ملائمًا أن توجّه اللوم إلى العالم وتتوقّع أن يشفق الآخرون عليك. ينبغي أن يكون المرء إيجابيًا، وأن يستفيد من الوضع الذي وجد نفسه فيه. فإذا كان الشخص معاقًا جسديًا، فهو لا يحتمل أن يكون معاقًا نفسيًا أيضًا. برأيي، يجب أن يركّز الإنسان على الأنشطة التي لا تمنعه إعاقته من تنفيذها، وأخشى أن الألعاب الاولمبية للمعاقين لا تجذبني، لكن من السهل عليّ أن أقول ذلك لأنني في أي حال لم أحبّ الألعاب الرياضية يومًا. من ناحية أخرى، العلوم مجال جيد جدًا للأشخاص المعاقين لأنها تدور بشكل رئيسي في العقل. بالطبع، معظم أنواع العمل التجريبي مستبعدة، ربما بالنسبة إلى معظم هؤلاء الأشخاص، لكنّ يكاد العمل النظري أن يكون مثاليًا. لم تشكّل إعاقاتي عقبة كبيرة في مجال عملي، في الفيزياء النظرية، بل ساعدتني بطريقة ما، بمنعي من إلقاء المحاضرات وتولّي الأعمال الإدارية، وهي أمور كنت سأكون مضطرًا إلى التورط فيها لو كان الوضع مختلفًا. لكنّني لم أنجح إلا بفضل المساعدة الكبيرة التي تلقيتها من زوجتي وأطفالي وزملائي وطلابي. أجد أن الناس بشكل عام مستعدون للمساعدة، لكن يجب أن تشجعهم على الشعور بأنّ جهودهم لمساعدتك جديرة بالاهتمام من خلال بذل أفضل ما بوسعك أنت أيضًا." (من مقالة "المعوقون والعلوم"، مجلة ساينس دايجست 92، العدد 9، سبتمبر 1984)

5- السفر عبر الزمن

"لو تسنى لي ذلك لعدت إلى عام 1967، وشهدت ولادة طفلي الأول روبرت. فأولادي الثلاثة جلبوا سعادة كبيرة لي". (نيويورك تايمز، مايو 2011)

6- القدر في مقابل الإرادة الحرة

"لاحظت أن حتى النّاس الذين يعتبرون أن ما يحدث كله مقدّر، ولا يمكننا تغييره بأي حال، ينظرون جيدًا يمنة ويسرى قبل عبور الطريق". (من "الثقوب السوداء والأكوان الناشئة" ومقالات أخرى)

7- العلم في مقابل الدين

"ثمة اختلاف جوهري بين الدين القائم على السلطة، والعلم القائم على الملاحظة والعقل. العلم سيفوز، لأنه يحقق النتائج". (إلى ديان سوير/ اي بي سي نيوز، يونيو 2010)

8- عدم الكمال

"في المرة المقبلة، عند يشكو أحدهم من أنك ارتكبت خطأ، أخبره أن هذا قد يكون شيئًا جيدًا. فمن دون النقص، لما كنّا موجودين". (من سلسلة Into the Universe with Stephen Hawking، 2010)

9- الذكاء

"ليس لدي أدنى فكرة. أولئك الذين يتبجحون بنسبة ذكائهم فاشلون". (نيويورك تايمز، ديسمبر 2004)

10- النساء

"إنهنّ لغز تامّ". (نيو ساينتست، يناير 2012)

11- نصائح لأولاده

"تذكروا أن تنظروا دائمًا إلى الأعلى، إلى النجوم، وليس إلى الأسفل، إلى أقدامكم، ولا تتخلّوا مطلقًا عن العمل، فالعمل يعطي حياة الإنسان معنىً وهدفًا، والحياة من دونه فارغة. وإن كنتم محظوظين بما فيه الكفاية لإيجاد الحبّ، تذكروا أنّه موجود، ولا تنبذوه".

أعدّت "إيلاف" هذا التقرير عن موقع "منتال فلوس". الأصل منشور على الرابط التالي:

http://mentalfloss.com/article/32149/11-incredible-stephen-hawking-quotes


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار