بروكسل: دان وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الاثنين بشدة تسميم الجاسوس الروسي السابق في بريطانيا وقالوا إنهم يأخذون اتهامات لندن لموسكو بالوقوف وراء الهجوم "بجدية كبيرة".

وعبر الوزراء ال28 في بروكسل عن "تضامنهم المطلق" مع بريطانيا إزاء الهجوم الذي استهدف الجاسوس السابق سيرغي سكريبال وابنته يوليا في مدينة سالزبري الانكليزية بغاز أعصاب طورته الحكومة السوفيتية.

وقال الوزراء في بيان في بروكسل إن "الاتحاد الأوروبي يأخذ بجدية كبيرة تخمينات حكومة المملكة المتحدة بأنه من المحتمل بدرجة كبيرة أن يكون الاتحاد الروسي مسؤولا" عن ذلك.

واضاف البيان "إن الاتحاد الاوروبي يعبر عن تضامنه المطلق مع المملكة المتحدة ودعمها، بما في ذلك جهود المملكة المتحدة لاحضار المسؤولين عن هذه الجريمة أمام العدالة".

ومن المقرر أن يصل خبراء دوليون في الأسلحة الكيميائية إلى بريطانيا الاثنين للتحقيق في الحادثة التي اثارت خلافا دبلوماسيا كبيرا بين لندن وموسكو.

وقال الوزراء "إن الاتحاد الأوروبي يشعر بالصدمة إزاء الاستخدام الهجومي لأي غاز أعصاب بدرجة عسكرية، من نوع قامت روسيا بتطويره، لأول مرة على أراض أوروبية منذ أكثر من 70 عاما".

وأصدرت بريطانيا وفرنسا وألمانيا والولايات المتحدة الأسبوع الماضي بيانا مشتركا حمل روسيا مسؤولية الهجوم لكن مصادر تقول إن دول أخرى في الاتحاد الأوروبي امتنعت عن ممارسة ضغط على موسكو في الحادثة.

واجتماع الاثنين الذي أطلع فيه وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون نظراءه الأوروبيين على مجريات التحقيق، من غير المتوقع أن يخرج بعقوبات جديدة ضد روسيا.

وسيناقش قادة الاتحاد الأوروبي حادثة سالزبري في قمة في بروكسل الخميس.