دمشق: هنأ الرئيس السوري بشار الاسد الاثنين نظيره الروسي فلاديمير بوتين على فوزه في الانتخابات الرئاسية، معتبراً إعادة انتخابه لولاية جديدة "نتيجة طبيعية" لادائه "المتميز".

وقال الاسد في برقية تهنئة وجهها لبوتين ونشرتها حسابات الرئاسة على مواقع التواصل الاجتماعي "إن حيازتكم على هذه الثقة الاستثنائية من الشعب الروسي نتيجة طبيعية لأدائكم الوطني المتميز، وخدمة مصلحة روسيا الاتحادية بكل كفاءة وإخلاص".

وفاز الرئيس الروسي الاحد بولاية رابعة لست سنوات ونال عددا غير مسبوق من الاصوات بلغ 76,7 في المئة بحسب النتائج شبه النهائية التي نشرت الاثنين.

وأضاف الأسد في برقيته أن "الاتحاد الروسي بقيادتكم وقف ضد الإرهاب قولاً وفعلاً، وساهمتم مساهمة مشكورة مع الجيش العربي السوري بدحر القوى الإرهابية التكفيرية عن معظم الأراضي السورية".

وتعد روسيا احد ابرز حلفاء الحكومة السورية الى جانب ايران، وقدمت لها منذ بداية النزاع في العام 2011 دعما دبلوماسيا واقتصاديا، ودافعت عنها في المحافل الدولية وخصوصا في مجلس الامن الدولي حيث منعت مشاريع قرارات عدة تدين النظام السوري.

واستخدمت روسيا حق النقض (الفيتو) 11 مرة ضد مشاريع قرار حول سوريا، كان آخرها في تشرين الثاني/نوفمبر لانهاء تحقيق تقوده الأمم المتحدة حول هجمات بالأسلحة الكيميائية في سوريا.

وساهم التدخل الروسي في صيف 2015 بقلب ميزان القوى في النزاع السوري لصالح الجيش السوري ومكنه من تحقيق انتصارات عدة في مواجهة الفصائل المعارضة وتنظيم الدولة الإسلامية على حد سواء.