«إيلاف» من باريس: بمناسبة عيد ميلاده التسعين، وضعت المؤسسة النقدية الفرنسية مليوني قطعة نقدية في التداول تحمل صورة ميكي ماوس ذي الأذنين الكبيرتين والوجه المحبب إلى ملايين الأطفال حول العالم.

إنها نقود حقيقية وليست ألعابًا. وسوف يكون بمقدور هواة جمع النقود شرائها والاحتفاظ بها في مجموعاتهم، كما يمكنهم دفع قيمة مشترياتهم بها إذا رغبوا.

سوف يتم اطلاق القطع النقدية التي تحمل صورة ميكي في التداول اليوم الثلثاء، وستوضع على أبواب المواقع السياحية المهمة في باريس، مثل برج إيفل وقصور اللوار ومنحدرات اتريتا وجبل سان- ميشال.

هذه القطع النقدية من فئة العشرة وخمسين يورو من الفضة، أما القطع النقدية من فئة المئتي يورو فسوف تكون من الذهب.

احتفاءً بتسعينيته

اقترحت شركة ديزني وضع صورة ميكي ماوس على العملة النقدية لمناسبة ميلاده التسعين الذي يصادف هذا العام. ويذكر أن ميكي ماوس ولد في نوفمبر 1928، وهو من ابتكار الفنان والت ديزني. فأر أسود لطيف يرتدي بنطلونًا أحمر وأحذية صفراء، وأصبح رمزًا لشركة ديزني. وضعت صورته على الكثير من الأشياء والمنتوجات المدهشة التي تثير إهتمام الأطفال والكبار أيضًا.

ميكي شخصية مشهورة عبر الأجيال، كما تشرح مديرة التسويق للمؤسسة النقدية كلود جيفن، "فهو يمثل قيم الصداقة والحماسة والطاقة... إنه أيقونة".

تولى مصممو المؤسسة تصميم الصور التي تظهر على القطع النقدية، وطرحت في التداول، بعد أن وافقت عليها شركة ديزني. كما عمل فنانو المؤسسة المبدعون على تصميم قطعة نقدية من فئة خمسين يورو من الفضة الملونة سوف يتم بيعها بتسعة وخمسون يورو.

أصحاب الحقوق

بالمناسبة، هل يحصل المبدعون الأصليون، أو أصحاب الحقوق الأولين، على أرباح من بيع هذه القطع النقدية؟ "نحن لا ندفع أبدًا للمالكين أو أصحاب الحق"، كما تعترف مسؤولة قسم التسويق، "بل ندفع لهم رسمًا منخفضًا للغاية مقابل الحق في استعمال الصورة".

ابتداءً من هذا اليوم، يتمكن محبو ميكي ماوس من رؤيته مسافرًا في أنحاء فرنسا، وقد نقشت صورته على القطع النقدية إلى جانب أشهر المعالم السياحية الفرنسية. وعمد فنانو المؤسسة إلى ابتكار هذه الفكرة أملًا بالوصول إلى أكبر عدد من المشترين المحتملين.

تجذب شخصية ميكي الكلاسيكية الصغار كما الكبار، كما تؤكد كلود، إذ سيحتفظون بهذه المجموعة التي سيجدونها قيد التداول إبتداءً من هذا النهار.

 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن موقع "لوباريزيان". الأصل منشور على الرابط:

http://www.leparisien.fr/culture-loisirs/mickey-s-invite-sur-vos-pieces-de-monnaie-19-03-2018-7616625.php