الرياض: تسعى السعودية الى اعادة صياغة المناهج الدراسية وتخليصها من اي تأثير لجماعة الاخوان المسلمين وإبعاد اي موظف ممن يتعاطف معهم، بحسب ما اعلن وزير التعليم.

وقال وزير التعليم السعودي احمد بن محمد العيسى في بيان ان الوزارة تبذل جهودا "في محاربة الفكر المتطرف من خلال إعادة صياغة المناهج الدراسية وتطوير الكتب المدرسية، وضمان خلوها من منهج جماعة الإخوان المحظورة".

تابع البيان انه سيتم "منع الكتب المحسوبة على جماعة الإخوان المسلمين من جميع المدارس والجامعات، كذلك إبعاد كل من يتعاطف مع الجماعة أو فكرها أو رموزها من أي منصب إشرافي أو من التدريس".

يأتي البيان بعد مقابلة اجراها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مع شكة التلفزيون الاميركية "سي بي إس" قال فيها ان عناصر من الاخوان المسلمين، التي تعتبرها السعودية "جماعة ارهابية"، قاموا بالتسلل الى المدارس السعودية.

وباشرت السعودية التي تطبق الشريعة الاسلامية بشكل صارم ومعايير اجتماعية متشددة، في السنوات الاخيرة سلسلة من الاصلاحات شملت تقليص صلاحيات الشرطة الدينية أو المطوعين بشكل تدريجي ومنعتهم من مطاردة الاشخاص وايقافهم والتثبت من هوياتهم.

وتعهد ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان البالغ من العمر 32 عامًا بقيادة مملكة معتدلة ومتحررة من الأفكار المتشددة، داعيا إلى "العودة إلى الإسلام الوسطي المعتدل المنفتح".

وتوجه العديد من نشطاء الاخوان المسلمين في مصر، الذين فروا في ستينات القرن الماضي من بلادهم اثر ملاحقة نظام الرئيس المصري جمال عبد الناصر لهم الى السعودية. وتم توظيف اعداد هائلة منهم في التدريس والقطاع العام.