لندن: ستوجه رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي في قمة رؤساء الاتحاد الاوروبي الخميس في بروكسل، دعوة لقادة الاتحاد من اجل ان يكونوا "متحدين" بمواجهة "التحدي" الذي تمثله روسيا على النظام الدولي.

وبحسب مقتطفات من خطاب ستلقيه خلال عشاء عمل مع قادة الاتحاد الاوروبي، ستقول ماي "ان التحدي (الذي تمثله) روسيا هو تحدٍ سوف يستمر سنوات. سيكون ممكنا لنا هزيمته بوحدتنا".

وتُضيف ماي "بوصفنا ديموقراطية اوروبية، فإن بريطانيا ستقف بجانب الاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي من اجل ان نواجه معا هذه التهديدات".

ياتي ذلك في وقت تواصلت الحرب الكلامية بين موسكو ولندن على خلفية قضية تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال وابنته في بريطانيا، ووصل الامر بوزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون الى المقارنة بين روسيا فلاديمير بوتين والمانيا النازية.

فقد اعتبر جونسون انه "تصح" مقارنة كاس العالم لكرة القدم التي تستعد روسيا لاستضافتها هذا الصيف بالالعاب الاولمبية التي نظمت في برلين العام 1936 ابان حكم هتلر.

لكن المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا سارعت الى الرد عبر فيسبوك وقالت "ان هذه المقارنة (...) مرفوضة ولا تليق بوزير خارجية دولة أوروبية".

أشعل تسميم سيرغي سكريبال التوتر بين الشرق والغرب وفاقم الخلاف بين موسكو ولندن بعد علاقات فاترة أصلا.

وطردت لندن 23 دبلوماسيا روسيا واعلنت تجميد العلاقات الثنائية. وردت روسيا التي تنفي مسؤوليتها عن تسميم العميل السابق بطرد 23 دبلوماسيا بريطانيا ووقف انشطة المجلس الثقافي البريطاني. وقالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي انها "تفكر بجدية" في اجراءات اخرى بحق موسكو، بحسب المتحدث باسمها.

وتنفي موسكو وجود برنامج للاسلحة الكيميائية تحت اسم "نوفيتشوك" قيل ان غازا انتجه استخدم ضد سكريبال وابنته.