الأمم المتحدة: حذر مجلس الأمن الدولي الخميس من ان الأزمة الإنسانية في جمهورية الكونغو الديموقراطية تزداد خطورة وبلغت مستويات كارثية في بعض مناطق البلاد التي تضم ملايين الاشخاص الجائعين.

وقال بيان اقره بالاجماع المجلس الذي انعقد الخميس للبحث في هذه القضية ان 13،1 مليون كونغولي على الأقل يحتاجون الى مساعدة انسانية، و7،7 ملايين منهم يعانون من الغياب الخطير للأمن الغذائي.

واضاف البيان ان اعضاء المجلس "يعربون عن قلقهم الشديد من تدهور الوضع الإنساني الذي بلغ مستويات كارثية في بعض مناطق البلاد". وقد تضاعف عدد الكونغوليين الذين هربوا من أعمال العنف العام الماضي، وبلغ العدد الاجمالي للمهجرين حوالى 4،4 ملايين شخص.

ووضعت الامم المتحدة الازمة الانسانية في جمهورية الكونغو الديموقراطية في الفئة الثالثة التي تعني اعلى المستويات. واوضح البيان ان المجلس "شدد على ضرورة التصدي لوجود المجموعات المسلحة في البلاد"، وكرر دعوته الى اجراء "انتخابات شفافة وتتسم بالصدقية ومفتوحة".

ومن المقرر ان تجرى انتخابات في 23 ديسمبر في البلاد. وفي فبراير، طالب متظاهرون في البلاد الرئيس جوزف كابيلا الذي انتهت ولايته في ديسمبر 2016 بألا يترشح الى الانتخابات الرئاسية.

وما زال موقفه من هذا الموضوع غامضا.