واشنطن: هدد الرئيس الاميركي دونالد ترمب الجمعة بعدم المصادقة على قانون تمويل الدولة الفدرالية الذي أقره الكونغرس ليلا بحجة انه لا يشمل تسوية حول الهجرة.

وكتب ترمب في تغريدة "أدرس استخدام فيتو على قانون النفقات لان اكثر من 800 الف شخص من المستفيدين من برنامج داكا تخلى عنهم الديموقراطيون تماما (لم يذكروا حتى في القانون) وان جدار الحدود الذي نحتاج اليه بشدة لضمان دفاعنا الوطني لم يحظ بتمويل كامل".

ويشكل هذا التهديد تناقضا مع اعلان البيت الابيض قبل يوم ان الرئيس سيوقع مشروع القانون. وداكا برنامج انشأه الرئيس السابق باراك اوباما ويتيح اقامة مؤقتة للشباب الذين دخلوا البلاد بشكل غير شري عندما كانوا اطفالا، الا ان ترامب ابطل العمل به.

وكانت الغالبية الجمهورية والمعارضة الديموقراطية تباحثتا على مدى اسابيع في مشروع الموازنة الذي أقر ليلا وبعد تنازلات من المعسكرين حول العديد من مطالبهما. ومن المفترض ان يؤمن القانون الذي بلغت قيمته 1,3 تريليون دولار حتى نهاية السنة المالية الجارية اي حتى 30 سبتمبر.

وفي حال لم يقر ترمب القانون الجمعة، فان الدولة الفدرالية ستصبح بدون تمويل اعتبارا من منتصف الليل وستضطر الى اغلاق بعض مؤسساتها في ثالث اجراء من هذا النوع في العام الحالي.

ويشكل تهديد ترمب مفاجأة لان غالبية أعضاء الكونغرس غادروا واشنطن الخميس او سيغادرونها صباح الجمعة لتمضية عطلة من اسبوعين.