توقع التقرير السنوي لمجلس السياحة والسفر العالمي أن ينمو حجم الاستثمارات في قطاع السياحة والسفر في الإمارات خلال العام الجاري 2018 بنسبة 7.2%، وبنسبة 8.6% سنويا حتى عام 2028، وأن تستقبل الإمارات العام الجاري أكثر من 21.27 مليون سائح دولي، لافتا الى ان هذا القطاع سيوفر خلال العام الجاري 19 ألف وظيفة جديدة، كما توقع التقرير الذي حصلت "إيلاف" على نسخة منه أن يرتفع هذا العدد إلى 33.4 مليون زائر في عام 2028. مبينا ان حجم الاستثمارات في هذا القطاع خلال العام الماضي بلغ 25.4 مليار درهم، بما يشكل 8% من إجمالي الاستثمارات في السوق المحلية،

3.8% نموا سنويا في انفاق الزوار

وأوضح التقرير الدولي أن إنفاق الزوار على السياحة والسفر في السوق الإماراتية بلغ خلال العام الماضي 123.5 مليار درهم. لافتا الى ان مساهمة القطاع المباشرة وغير المباشرة في الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات خلال 2017 بلغت 154.1 مليار درهم، بحصة وصلت إلى 11.3% من إجمالي الناتج، متوقعا أن يرتفع 4.9% خلال العام الجاري إلى 161.6 مليار درهم، على أن يسجل نمواً سنوياً بمعدل 3.8% حتى عام 2028، ليصل إلى 234.2 مليار درهم.

وأوضح التقرير السنوي للمجلس ان المساهمة المباشرة للقطاع في الناتج المحلي الإجمالي وصلت إلى 69.1 مليار درهم خلال العام الماضي، بما يشكل 5.1% من إجمالي الناتج، ومن المتوقع أن تنمو هذه المساهمة 5% خلال العام الجاري 2018 إلى 72.6 مليار درهم، على أن تسجل نموا سنويا بنسبة 4.1% حتى عام 2028 لتصل إلى 108.4 مليارات درهم.

دعم 300 ألف وظيفة في السوق المحلية

وذكر أن قطاع السياحة والسفر أسهم في دعم 300 ألف وظيفة مباشرة في السوق الإماراتية بنهاية العام الماضي أي 4.9% من إجمالي الوظائف، وسط توقعات بأن ينمو بنسبة 4.1% خلال العام الجاري إلى 312.5 ألف فرصة عمل، وأن ينمو بنسبة 2.4% حتى عام 2028 ليصل العدد الإجمالي للوظائف إلى 396 ألف وظيفة. مشيرا الى أن المساهمة الإجمالية لقطاع السياحة والسفر في السوق الإماراتية في سوق العمل التي تتعلق بالقطاع والخدمات المساندة وصلت إلى 585.5 ألف وظيفة تشكل 9.5% من إجمالي سوق العمل، متوقعا أن تنمو بنسبة 3.2% خلال العام الجاري إلى 604.5 آلاف وظيفة بمعدل 19 ألف وظيفة جديدة، على أن تنمو بنسبة سنوية تقدر بـ1.8% حتى عام 2028 لتصل إلى 720 ألف وظيفة.

نمو الإنفاق على السفر والترفيه والأعمال 

وأضاف التقرير أن الإنفاق على السفر والترفيه بالنسبة للزوار الدوليين والمحليين شكل 77.2% من إجمالي المساهمة المباشرة للقطاع في الناتج المحلي للإمارات خلال العام الماضي بنحو 125.9 مليار درهم مقارنة بحصة بلغت 22.8% للزوار بغرض الأعمال الذين وصل إنفاقهم إلى 37.2 مليار درهم. متوقعا ان ينمو الإنفاق على السفر والترفيه بنسبة 4.7% خلال العام الجاري ليصل إلى 131.8 مليار درهم، وبنسبة 4.2% سنويا حتى عام 2028 ليصل إلى 199.8 مليار درهم. وبحسب التقرير من المتوقع ان ينمو الإنفاق على سفر الأعمال بنسبة 3.7% خلال العام الجاري إلى 38.6 مليار درهم، وبنسبة 4.1% سنويا حتى عام 2028، ليصل إلى 57.7 مليار درهم.

وتابع أن حجم إنفاق الزوار على السياحة والسفر في الإمارات بلغ خلال العام الماضي 123.5 مليار درهم، وأنه من المتوقع أن ينمو 5.3% خلال العام الجاري، و4.5% سنويا حتى عام 2028 ليصل إلى 202.6 مليار درهم.

السياحة في الامارات

فرضت دولة الامارات العربية المتحدة نفسها كواحدة من الوجهات السياحية الهامة على خارطة السياحة الدولية حيث يمتزج فيها الاصالة مع الحداثة والتطور ويظهر ذلك من خلال النهضة العمرانية التي شهدتها، وتحتضن مدن الامارات السبع (ابوظبي ودبي والشارقة وعجمان ورأس الخيمة والفجيرة وأم القيوين)، مجموعة كبيرة من الفنادق الفخمة وبأسعار تعتبر عالية، كما توجد الفنادق الاقتصادية.

وتتنوع اسواق الامارات بشكل كبير فبإمكانك ان تجد مراكز التسوق العصرية والاسواق الشعبية ايضاً، ومن أفضل أوقات التسوق تلك التي تصادف مهرجانات التسوق مثل مهرجان دبي للتسوق الذي يعد من افضل مهرجانات التسوق في العالم
وتتنوع كذلك المأكولات في الامارات حيث فتحت الدولة ابوابها لأمهر الطباخين من مختلف انحاء العالم، ففي امارة دبي وحدها يمكنك ان تجد كل ما يخطر في ذهنك من مأكولات ومن اهم المطابخ العالمية سواء أكانت شرقية ام غربية، آسيوية أم أوروبية. وستجد المطاعم الراقية ذات الاسعار الباهظة بالاضافة الى المطاعم المناسبة.

وتستقطب السياحة في الامارات السياح من كافة انحاء العالم على مدار السنة بسبب كثرة الفعاليات الموجودة هناك، وبالنظر الى حالة الطقس فتعتبر الفترة ما بين شهري سبتمبر ومايو من انسب الأوقات لزيارة الامارات.

السياحة في دبي

دبي من اهم مدن الامارات فهي تضم افضل الاماكن السياحية في الامارات واشهرها، وترتكز جاذبية السياحة في دبي على التسوق وعلى عناصر الجذب التاريخية والمعاصرة فيها، وهي معروفة بأنها عاصمة التسوق في الشرق الأوسط، كما انها تمتلك افخم الفنادق والمنتجعات على مستوى الشرق الاوسط، بالاضافة الى كونها تحتضن الكثير من الاماكن السياحية في الامارات التي تجذب العائلات من مختلف انحاء العالم.

ومن اهم المعالم السياحية المتميزة في دبي:

برج خليفة

الذي يعد اشهر معالم السياحة في دبي واطول ناطحة سحاب في العالم بارتفاع يزيد عن 828 متر، ويتوافد السياح القادمين الى امارة دبي الى هذا المعلم السياحي بكثرة فهو يوفر اروع اطلالة على المدينة تتضمن الشاطئ والبحر والجزر الاصطناعية، ويضم البرج العديد من المطاعم المميزة ويتوفر فيه غرف فندقية فخمة ..اقرأ المزيد

نافورة دبي

تقع نافورة دبي بالقرب من برج خليفة في امارة دبي وتعتبر من اجمل اماكن السياحة في دبي وهي عبارة عن نوافير راقصة تقذف المياه الى ارتفاع يصل الـ 50 قدم وتتراقص فيها المياه كل نصف ساعة على انغام الموسيقى، ويمكن زيارة النافورة في المساء الذي يعد الوقت الامثل حيث يستمتع الزوار بجمال المنظر مع الاضواء الجميلة.

قناة دبي المائية

تعتبر قناة دبي المائية أحد أبرز المشروعات الحيوية الحديثة، التي أضيفت إلى وجه دبي السياحي والجمالي. وتربط القناة المائية الخليج التجاري بمياه الخليج العربي، مرورا بحديقة الصفا وجميرا الثانية وشارع جميرا لتصل إلى مياه شاطئ جميرا. وتحمل الكثير من الجماليات التي تجعلها مشروعا استثنائيا لربط هذه المناطق، وكذلك لربط الحاضر والماضي، الذي طالما كانت المياه أحد عناصره الأساسية، خصوصا لجهة الغوص وتجارة اللؤلؤ. بها جسور للمشاة وشلال مزين بالإضاءة ليلا وممشى للزوار، وغيرها من المرافق التي تجعل الوجهة من الأماكن البارزة في دبي، والتي من المتوقع أن تستقطب 30 مليون زائر سنويا.

اوبرا

وتتميز اوبرا دبي باطلالتها على نافورة دبي وبرج خليفة المستوحاة بتصميمها من السفن الشراعية التقليدية في الخليج العربي ومراكب الصيد الخشبية التي كانت ملازمة لخور دبي الشهير

برج العرب

يعد رابع اطول فندق في العالم وهو من افخم الفنادق واغلاها تكلفة، يقع في امارة دبي على جزيرة اصطناعية تبعد 300 متر عن الساحل. يتميز البرج بواجهته الزجاجية البانورامية والتي يستطيع الزوار من خلالها الاستمتاع بمنظر مدينة دبي الخلاب من ارتفاع شاهق كما انه يحوي مطاعم مميزة مع اطلالات اكثر من رائعة.

أكواريوم

يقع الاكواريوم في مول دبي الشهير ويعتبر من افضل الاماكن السياحية في دبي واحد اكبر احواض الحيوانات المائية، ويشمل الكثير من الكائنات البحرية بما فيها 400 سمكة قرش.

خليج الدلافين

يعتبر خليج الدلافين في أتلانتس امارة دبي احد اكبر مواطن الدلافين تطوراً في العالم. حيث سيحصل الزوار على فرصة السباحة مع الدلافين أو الغوص بالأجهزة إلى جانب هذه المخلوقات.

دبي دولفيناريوم

دبي دولفيناريوم في امارة دبي يعد اول حوض مائي مغلق ومكيف بالكامل في منطقة الشرق الأوسط يقدم عروض فريدة للثدييات البحرية الأكثر شعبية في عالم الدلافين. ويقع بجانب خور دبي.

الحجرات المفقودة بفندق اتلانتس

تعد من افضل الاماكن السياحية في دبي التي ينصح بزيارتها، تحوي احواض للاسماك ومعارض للكائنات البحرية ومتاهات وانفاق تحت الماء، وتمكن الزوار من استكشاف حضارة اتلانتس المفقودة ومشاهدة العديد من انواع اسماك القرش والانقليس وحصان البحر وغيرها.

بوليوود باركس

بوليوود باركس دبي مليئة بالتجارب الزاخرة والتشويق والمغامرة والرومانسية والكوميديا وعروض الرقص الحية وحتى الاجواء الحماسية الغامرة، حيث يجسد بوليوود باركس في امارة دبي أجمل ما في عالم صناعة الأفلام الأسطوري في مومباي الهندية من خلال خمس مناطق ترفيهية.

سوق الذهب

سوق الذهب في امارة دبي يعتبر من أفضل أسواق الذهب في العالم فقد تأسس في 1940 وقد بدأ السوق من خلال مجموعة من التجار ورجال الأعمال وقامو بتأسيس متاجرهم في هذه المنطقة الى ان تحول تدريجياً لأفخم سوق من أسواق الذهب في الإمارات والعالم كله.

متحف دبي

متحف دبي او حصن الفهيدي الذي افتتحه حاكم مدينة دبي في 12 مايو عام 1971 يهدف لعرض الحياة التقليدية في امارة دبي والتعرف عليها. بالاضافة الى عرض تحف وانتيكات محلية واشغال يدوية من بلدان اسيوية وأفريقية مرتبطة بالسابق مع النجارة بدبي، ويعرض المتحف أيضا طريقة الحياة بدبي قبل اكتشاف النفط فيها، بالاضافة الى الاثار المكتشفة حديثا والتي يعود اكتشافها الى 3000 سنة ق.م.

خور دبي

خور دبي هو عبارة عن لسان بحري يشبه النهر ويقسم مدينة دبي الى شقّين اساسيين، يبلغ طوله حوالي 15 كم، ويشكل ميناء طبيعي للسفن التجارية والسياحية.
اقيمت العديد من المشاريع على الخور ومنها جسر آل مكتوم وجسر القرهود ومعبر الخليج.

سكاي دايف

سكاي دايف دبي يوفر للزوار هواية القفز فوق واحدة من اروع مناطق القفز على مستوى العالم في مدينة دبي، حيث تقفز من الطائرة على ارتفاع 13 الف قدم وتستمتع بتجربة مثيرة وفريدة من نوعها، ويعد القفز المظلي من افضل انشطة السياحة في دبي.

محمية دبي الصحراوية

تعد احدى افضل الاماكن السياحية في دبي للعوائل تأسست عام 2002 وتقع بالقرب من منتجع المها الصحراوي، وتستقطب المحمية اعداد كبيرة من السياح لاستكشاف الطبيعة الصحراوية والتعرف على العديد من الحيوانات النادرة والتي يعد بعضها مهدداً بالانقراض منها الثعلب الصحراوي.

جولة بالمروحية

جولة بالمروحية حول اماكن سياحية في دبي تعد من اجمل نشاطات السياحة في دبي، حيث يمكن للزوار القيام بجولة من مكان محدد الى اخر، ليستمتعوا بمشاهدة مدينة دبي من الاعلى، والتقاط الصور الفوتوغرافية.

نخلة جميرا

تعد من افضل الاماكن السياحية في دبي وهي عبارة عن جزيرة اصطناعية على شكل نخلة عملاقة وهي واحدة من ثلاث جزر اصطناعية معروفة باسم جزر النخيل، تتألف نخلة جميرة من جذع و 17 سعفة تتضمن مناطق سكنية وفنادق ومنتجعات راقية.

استئجار اليخوت ودبي مارينا وجي بي آر

يمكن للزوار استئجار اليخوت للاستمتاع برحلة خاصة في المياه. كما تتميز منطقة دبي مارينا او مرسى دبي وجي بي آر بأنهما مكانين سياحيين فريدين يستقطبا الكثير من السياح والزوار يوميا.

الشواطئ

تعد شواطئ دبي من اهم ركائز السياحة في الامارات، بفضل ما تذخر به المنطقة من واجهات بحرية رائعة.

الملاهي 

لا تقتصر السياحة في دبي على الابراج العالية والحدائق والشواطئ والفنادق الفخمة فقط، بل انها مليئة ايضا بالكثير من الملاهي المائية والملاهي الكلاسيكية والاماكن السياحية المتنوعة.

الحدائق

تجذب حدائق دبي العديد من السياح سنوياً ليستمتعوا بمشاهدة اجمل التصاميم والمروج الخضراء