بروكسل: أعلنت عدة دول في الاتحاد الأوروبي الجمعة انها ستتخذ في الايام المقبلة تدابير بحق روسيا كطرد دبلوماسيين روس، عقب هجوم بغاز أعصاب استهدف العميل الروسي السابق سيرغي سكريبال في المملكة المتحدة.

وقال رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك في ختام قمة اوروبية في بروكسل استغرقت يومين انه "من المتوقع اتخاذ تدابير على المستوى الوطني اعتبارا من الاثنين".

واكد خلال الاجتماع الذي خصص للتحضير لعملية خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي نهاية آذار/مارس 2019 انه "راض شخصيا لان يكون الاتحاد اظهر جبهة موحدة ووقف الى جانب بريطانيا رغم المفاوضات الصعبة حول بريكست".

وقال الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون خلال مؤتمر صحافي مشترك مع المستشارة الالمانية امغيلا ميركل "أن هذا الهجوم يشكل تحديا جديا لأمننا ونعتبره مساسا بالسيادة الأوروبية".

واضاف "يستلزم هذا الهجوم ردا منسقا وتصميما من الاتحاد الاوروبي والدول الاعضاء فيه". واوضح ان "دولا عدة منها المانيا وفرنسا ستتخذ قريبا اجراءات منسقة".

واعلنت ليتوانيا ولاتفيا وايرلندا وتشيكيا والدنمارك انها تحضر تدابير اضافية بعد ان قرر الاتحاد الاوروبي الخميس استدعاء سفيره في روسيا لاجراء "مشاورات".

وقالت رئيسة ليتوانيا داليا غريبوسكايتي الخميس انها تنوي طرد دبلوماسيين روس.

والجمعة اعلنت وزارة خارجية لاتفيا انها ستطرد "دبلوماسيا او عددا من الدبلوماسيين" من السفارة الروسية في ريغا متورطين في انشطة تجسس.

وقال رئيس وزراء ايرلندا ليو فارادكار "سندرس في الايام المقبلة ان كنا سنتخذ تدابير فردية على علاقة بدبلوماسيين روس" في ايرلندا.

واضاف "سيتخذ القرار مطلع الاسبوع المقبل" في حين اعلن نظيره الدنماركي عن "خطوات اضافية في الايام المقبلة".

وقال فارادكار"لن نطرد الأشخاص الذين يعتبرون دبلوماسيين حقيقيين بشكل اعتباطي".

من جهته قال رئيس الوزراء التشيكي اندريه بابيتش ردا على سؤال حول ما اذا كانت بلاده ستطرد دبلوماسيين روسا إن براغ "قد تطرد عدة دبلوماسيين روس".

واضاف "نعم، سنتحرك في هذا الاتجاه على الأرجح".

وصدرت هذه التصريحات غداة الدعم الجماعي الذي اظهره قادة الدول ال28 لبريطانيا.

واكدوا موافقتهم لتقييم بريطانيا بان موسكو "على الارجح" وراء تسميم سكريبال وقرروا استدعاء سفير الاتحاد الاوروبي لدى موسكو "للتشاور".

وجاء في بيان صادر عن مكتب الايطالية فيديريكا موغيريني وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي ان "رئيس وفد (الاتحاد الاوروبي في روسيا) تلقى تعليمات وهو مرتقب في بروكسل في نهاية الاسبوع للتشاور".

وقال مصدر اوروبي الجمعة انه تم الحديث عن استدعاء السفير الاوروبي لمدة شهر.

واكد مصدر دبلوماسي لفرانس برس ان رئيس الوزراء المجري فيكتور اوربان قدم هذا الاقتراح مساء الخميس.

وقال المصدر نفسه "اليونان وايطاليا كانتا البلدين الاقل حماسة لاتخاذ تدابير مشتركة اضافية ضد روسيا".

من جانبه اعرب الكرملين الجمعة عن "اسفه" للقرار الاوروبي مؤكدا ان "روسيا لا علاقة لها اطلاقا بقضية سكريبال".

وكانت لندن طردت 23 دبلوماسيا روسيا وصفتهم بانهم عملاء في الاستخبارات "غير معلنين" واعلنت ان اي عضو في الحكومة لن يتوجه الى روسيا لمتابعة مباريات كأس العالم في حزيران/يونيو وتموز/يوليو.