الامم المتحدة: دعا نيكولاي ملادينوف المبعوث الخاص للامم المتحدة للشرق الاوسط الاثنين الى ضبط النفس مبديا لمجلس الامن قلقه على امن اطفال اثناء مخيم احتجاجي ينظم ابتداء من الجمعة في غزة اثر "مسيرة العودة".

وتنوي أسر فلسطينية إقامة مئات الخيم في قطاع غزة على طول الحدود مع اسرائيل دعمًا للاجئين الفلسطينيين وسط مخاطر توتر مع الجيش الاسرائيلي.

وقال ملادينوف الذي خاطب المجلس من القدس عبر دائرة تلفزيونية مغلقة "يجب الا يتم استهداف المدنيين وخصوصا الأطفال وعلى جميع الاطراف تجنب تعريض الاطفال للخطر في كل وقت". واضاف "أدعو الاطراف كافة الى التحلي بضبط النفس واتخاذ الاجراءات الضرورية لتفادي تصعيد العنف".

ومن المقرر ان تستمر التظاهرة الاحتجاجية ستة اسابيع من 30 مارس الى 15 مارس، وهما تاريخان مثقلان بالرمزية عند الفلسطينيين. فالاول "يوم الارض" يخلد كل عام ذكرى مقتل ستة فلسطينيين عزل اثناء صدامات مع الجيش الاسرائيلي في 1976 دفاع عن أراضيهم.

والثانية توافق ذكرى "النكبة" اثر تهجير مئات آلاف الفلسطينيين من أراضيهم بعد إقامة دولة اسرائيل في 1948. ومن المقرر ان تفتتح واشنطن سفارتها في القدس في 14 مايو ما سيتزامن مع الذكرى السبعين لاقامة اسرائيل.

وكان قرار الرئيس الاميركي دونالد ترمب نقل سفارة بلاده من تل ابيب الى القدس اثار غضب الفلسطينيين. وانتقد المبعوث الخاص في مداخلته اسرائيل وقال ان "التوسع غير القانوني للمستوطنات الاسرائيلية والانشطة المرتبطة بها، تستمر في تهديد حل الدولتين وتقوض فرص السلام".

يطالب المحتجون الذين سينصبون خيامهم في قطاع غزة بحق العودة للاجئين وهو مطلب فلسطيني أساسي في كل محاولة لحل النزاع الفلسطيني الاسرائيلي.