أكدت تركيا للعراق احترامها لسيادته وعدم تنفيذ اي عمليات عسكرية فيها دون موافقة حكومته فيما قتلت الطائرات التركية 12 مسلحا لحزب العمال في عمليات جوية بمناطق شمال العراق.

إيلاف من لندن: أبلغ رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم نظيره العراقي حيدر العبادي في اتصال هاتفي اليوم احترام تركيا للسيادة العراقية مشددا على انها لن تقوم باي عمل فيه تجاوز عليها. 

وأشار إلى عدم وجود اتفاق بين الحكومتين العراقية والتركية بخصوص القيام بعمليات عسكرية في الاراضي العراقية لمطاردة عناصر حزب العمال التركي الكردستاني المتواجدة عناصره وقواعده العسكرية في شمال العراق.

وأوضح يلدريم خلال الاتصال ان ما حصل كان عدم دقة في النقل "حيث اردنا القول اننا لن نقوم باية عمليات دون موافقة الحكومة العراقية ولم نقصد اننا اتفقنا معها". 

وأشاد "بالانتصارات الكبيرة التي حققتها القوات العراقية على عصابات داعش الارهابية والحفاظ على وحدة العراق واللحمة بين مكوناته" ومنوها بالاشادة بقرارات العبادي الايجابية بفتح مطاري اربيل والسليمانية في اقليم كردستان ودفع رواتب موظفي الاقليم.. مشيرًا إلى أنّ تركيا نفذت قرار الحكومة الاتحادية الخاص بعودة الرحلات إلى المطاري الاقليم منذ يومين كما نقل عنه بيان صحافي للمكتب الاعلامي لرئاسة الحكومة العراقية تابعته "إيلاف" الثلاثاء.

ومن جهته أكد العبادي لنظيره التركي ان القوات الامنية الاتحادية العراقية تفرض سيطرتها على كامل الاراضي العراقية و توجيهه لها عند زيارته للموصل مؤخرا بالسيطرة الكاملة على الحدود ومنع اي مقاتلين اجانب من التحرك فيها وقد حصل هذا الامر.. مشيرًا إلى أنّ "الحدود العراقية مسيطر عليها حاليا من قبل قواتنا ونحن نرفض اي تجاوز على تركيا من خلال اراضينا".

وجرى خلال الاتصال بحث عدد من الملفات المتعلقة بالاقتصاد والطاقة والتجارة وغيرها من القضايا المشتركة واهمية اجتماع المسؤولين في الحكومتين لحلها.

وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قد هدد امس الاول بتدخل بلاده في قضاء سنجار غرب مدينة الموصل الشمالية اذ فشلت الحكومة العراقية بمكافحة حزب العمال الكردستاني الذي تعده انقرة تنظيما ارهابيا. وقال اردوغان "اذا فشلت عملية الحكومة العراقية في سنجار فسنقوم بما يلزم". وأضاف ان "مسؤولا عراقيا-لم يسمه- سيصل اليوم إلى تركيا لبحث مسألة سنجار مع مدير الاستخبارات التركية.

طائرات تركيا تقتل 12 مسلحا لحزب العمال بشمال العراق

واليوم أعلنت رئاسة الأركان العامة التركية ان قواتها تمكنت من قتل 12 مسلحا لحزب العمال الكردستاني التركي في عملية جوية شمال العراق وقالت ان العملية استهدفت منطقة "هاكورك كاني راش" بشمال العراق.

وأوضحت ان العمليات العسكرية التركية التي انطلقت في المنطقة منذ العاشر من الشهر الحالي قد أسفرت عن تحييد 67 مسلحا.

وتشن الطائرات التركية بالتعاون مع أجهزة الامن والشرطة منذ عامين حملات واسعة ضدّ عناصر حزب العمال الكردستاني داخل وخارج البلاد للقضاء على المنظمة التي تقول تركيا انها تقوم بعمليات ارهابية ضدّ المدنيين والعسكريين الأتراك في مختلف الولايات التركية.

وتم الاعلان امس عن تسليم عناصر حزب العمال اغلب المناطق المحيطة بقضاء سنجار الشمالي إلى قوات الجيش العراقي ومن بينها المنفذ الحددودي بين العراق وسوريا في مجمع خانصور ضمن القضاء إلى قوات الفرقة15 في الجيش العراقي.

وكان حزب العمال الكردستاني اعلن الجمعة الماضي عن سحب مقاتليه من سنجار "بعد إنجازهم مهمتهم في القضاء".

كما نفت قيادة العمليات المشتركة العراقية الاحد وجود تحرك لقوات اجنبية عبر الحدود العراقية بعد ساعات من اعلان الرئيس التركي اطلاق عملية عسكرية صوب مدينة سنجار التي تمثل بالنسبة لتركيا نقطة استراتيجية مهمة وذلك لكونها تحاذي من الجهة الشمالية الغربية الأراضي السورية التي تخضع لسيطرة مقاتلين أكراد كما توجد قاعدة عسكرية تركية بالقرب من المدينة.

وتشير مصادر عسكرية كردية إلى أن عدد مقاتلي حزب العمال الكوردستاني في المنطقة يبلغ نحو ألفي مقاتل حيث يخوض الحزب تمردا في الأراضي التركية منذ عام 1984 أسفر عن مقتل أكثر من 40 ألف شخص وتعتبر أنقرة وحلفاؤها حزب العمال منظمة إرهابية.