في تأكيد لسيطرة القوات العراقية على مدينة سنجار وانسحاب مسلحي حزب العمال الكردستاني منها، فقد دخل المدينة اليوم رئيس الاركان العراقي بصحبة قادة عسكريين وتفقدوا الشرط الحدودي العراقي التركي بعد سيطرة قواتهم على المدينة.

إيلاف من لندن: دخل رئيس اركان الجيش العراقي الفريق الاول الركن عثمان الغانمي الثلاثاء برفقة عدد من كبار قادة وزارة الدفاع العسكريين الى قضاء سنجار غربي محافظة نينوى. 

وقالت وزارة الدفاع العراقية في بيان صحافي ارسلت نسخة منه الى "إيلاف" ان الغانمي تفقد صحبة قادته العسكريين قوات الفرقة العسكري الخامسة عشر للجيش العراقي وقوات الحشد الايزيدي والشريط الحدودي بين العراق وتركيا.

وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قد هدد الاحد الماضي بتدخل بلاده في قضاء سنجار اذا فشلت الحكومة العراقية بمكافحة حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره أنقرة تنظيما ارهابيا. وقال اردوغان "اذا فشلت عملية الحكومة العراقية في سنجار فسنقوم بما يلزم". 

العراق يؤكد سيطرته على حدوده مع تركيا

وتزامن دخول القادة العسكريين العراقيين الى سنجار مع تأكيد تركيا للعراق احترامها لسيادته وعدم تنفيذ اي عمليات عسكرية فيها دون موافقة حكومته وابلغ رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم نظيره العراقي حيدر العبادي في اتصال هاتفي اليوم احترام تركيا للسيادة العراقية مشددا على انها لن تقوم باي عمل فيه تجاوز عليها. 

وأشار الى عدم وجود اتفاق بين الحكومتين العراقية والتركية بخصوص القيام بعمليات عسكرية في الاراضي العراقية لمطاردة عناصر حزب العمال التركي الكردستاني المتواجدة عناصره وقواعده العسكرية في شمال العراق.

 ومن جهته أكد العبادي لنظيره التركي ان القوات الامنية الاتحادية العراقية تفرض سيطرتها على كامل الاراضي العراقية و توجيهه لها عند زيارته للموصل مؤخرا بالسيطرة الكاملة على الحدود ومنع اي مقاتلين اجانب من التحرك فيها وقد حصل هذا الامر.. مشيرا الى ان "الحدود العراقية مسيطر عليها حاليا من قبل قواتنا ونحن نرفض اي تجاوز على تركيا من خلال اراضينا".

وتم الاعلان أمس عن تسليم عناصر حزب العمال اغلب المناطق المحيطة بقضاء سنجار الشمالي الى قوات الجيش العراقي ومن بينها المنفذ الحددودي بين العراق وسوريا في مجمع خانصور ضمن القضاء الى قوات الفرقة15 في الجيش العراقي.

وكان حزب العمال الكردستاني اعلن الجمعة الماضي عن سحب مقاتليه من سنجار "بعد إنجازهم مهمتهم في القضاء".

كما نفت قيادة العمليات المشتركة العراقية الاحد وجود تحرك لقوات اجنبية عبر الحدود العراقية بعد ساعات من اعلان الرئيس التركي اطلاق عملية عسكرية صوب مدينة سنجار التي تمثل بالنسبة لتركيا نقطة استراتيجية مهمة وذلك لكونها تحاذي من الجهة الشمالية الغربية الأراضي السورية التي تخضع لسيطرة مقاتلين أكراد كما توجد قاعدة عسكرية تركية بالقرب من المدينة.

وتشير مصادر عسكرية كردية إلى أن عدد مقاتلي حزب العمال الكوردستاني في المنطقة يبلغ نحو ألفي مقاتل حيث يخوض الحزب تمردا في الأراضي التركية منذ عام 1984 أسفر عن مقتل أكثر من 40 ألف شخص وتعتبر أنقرة وحلفاؤها حزب العمال منظمة إرهابية.