مع دخول انتخابات الرئاسة المصرية يومها الثالث والأخير، كشفت المتابعة الميدانية أن النساء وكبار السن هم الأكثر إقبالًا على الاقتراع، في ظل غياب الشباب والرجال عن المشهد الانتخابي، المحسوم مقدمًا للرئيس المنتهية ولايته عبد الفتاح السيسي.

القاهرة: كشفت المتابعة الميدانية لـ"إيلاف" للانتخابات الرئاسية المصرية عن ضعف إقبال فئتي الرجال والشباب سواء الذكور أو الإناث على الاقتراع، بينما تصدرت النساء ولاسيما العجائز والمسنين من الرجال المشهد الانتخابي.

وعززت التقارير الواردة من المؤسسات الرسمية ومنظمات المجتمع المدني المتابعة للانتخابات هذه الملاحظة. وكشف تقرير لغرفة عمليات المجلس القومي لحقوق الإنسان انتظام سير وإجراءات العملية الانتخابية، مشيرًا إلى أن "اللجان التي تابعها المجلس شهدت إقبال الناخبين على مقار التصويت، خاصة المشاركة النسائية وكبار السن".

وأكدت تقارير غرفة عمليات المجلس الأعلى للإعلام أن النساء وكبار السن هم الأكثر مشاركة في الاقتراع. 

وقال: "رصدنا إقبالا كثيفًا من أبناء بلبيس بمحافظة الشرقية، والذين توافدوا على اللجان في طوابير طويلة للمشاركة في الانتخابات الرئاسية والتي تأتي في لحظة فارقة من عمر الوطن، وإقبالاً كثيفًا من قبل السيدات بلجان مدارس السلام الابتدائية والإعدادية بمدينة المنيا".

وقال رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد إن المشهد الانتخابي يعبر عن مشاركة جيدة من المصريين في تلك الانتخابات الرئاسية، مشيرًا إلى أن "المرأة المصرية لا تزال سيدة الموقف في تلك الانتخابات بجانب كبار السن، الذين ضربوا أروع الأمثلة الوطنية بتلك المشاركة الواسعة".

وأضاف في تصريحات له، أن نسب التصويت الجيدة التي وصلت إليها الانتخابات، توضح أن المؤشرات تبين أن نسبة المشاركة تكون أكثر من 40 %، في تلك الانتخابات.

 

مسن مصري يشارك في الانتخابات

 

وحسب تقارير ائتلاف "نزاهة"، عن اليوم الأول، فإن بعض المحافظات شهدت إقبالًا مكثفًا من المواطنين علي لجان الاقتراع، لاسيما النساء وكبار السن، وخاصة في محافظتي القاهرة والشرقية والاسكندرية.

وأضافت الائتلاف أن محافظة بورسعيد شهدت ارتفاع نسبة المشاركة خاصة من قبل السيدات والفتيات بلجنة 45 بمدرسة بورسعيد للبنات، بحي شرق، محافظة بورسعيد، وسط تأمين جيد من قبل قوات الجيش والشرطة، وكذلك فقد ارتفعت نسبة المشاركة بلجنة المناصرة بغرب بورسعيد خارج النطاق الجمركة، حيث احتشد معظم العاملين بحقل غاز ظهر وشركات البترول القريبة من اللجان للإدلاء بأصواتهم.

في كفر الشيخ، ارتفعت نسب المشاركة بلجان الاقتراع في بلطيم، وخاصة بلجنة رقم 1 بمجلس مدينة بلطيم بمحافظة كفر الشيخ، غير أن نسبة الإقبال كانت ضعيفة جداً بمركز ومدينة كفر الشيخ حتى الثانية ظهراً، ومن بين تلك اللجان " المدرسة الفنية الصناعية بمدينة كفر الشيخ، مدرسة سخا، وقد سجلت مشاركة السيدات بالمحافظة النسبة الأكبر مقارنة بالرجال الذين انشغلوا بسبب أعمالهم.

وعن فعاليات اليوم الثاني، قال الائتلاف، إن محافظة القاهرة الصدارة في نسب التصويت، وخاصة في حي أول مدينة نصر، حيث شهدت لجنة الجامعة العمالية رقمي 1، 2 بشارع النصر إقبال كثيف جداً من الناخبين لدرجة وقوع مشاجرات بين الناخبين بسبب أولوية التصويت.

وشهدت لجان منطقة الساحل بشبرا إقبال كثيف خاصة من قبل النساء والمسنين، وفي لجنة 18 سيدات بمدرسة علي بن ابي طالب الرسمية بشبرا وصلت نسبة التصويت حتى الخامسة حوالي 1050 صوت من أصل 3000 ناخبة. بينما انخفضت نسبياً أعداد المصوتين في كثير من لجان المقطم، بنسبة تقدر بحوالي 19%.

وفي الغربية، سيطر الإقبال من جانب النساء وكبار السن على اللجان الانتخابية بمركز السنطة بالغربية، وكانت نسبة الإقبال متوسطة في قرى مركز كفر الزيات، أما مركز ومدينة المحلة، فقد شهدت أعلى كثافة انتخابية بالمحافظة، وسيطر حضور النساء وكبار السن على معظم اللجان الانتخابية، فيما جاءت نسبة المشاركة بشكل عام في المحافظة بشكل متوسط.

 

مشاركة كبيرة للنساء

 

ورصد مندوبو الائتلاف الذين يتولون متابعة الانتخابات عددًا من المخالفات ارتكبها مؤيدو المرشح عبد الفتاح السيسي، ومنها: وجود أكثر من ناخب داخل لجنة رقم 43 بقرية بلوس الهوى مركز السنطة في المنطقة المخصصة للتصويت مما يسمح للناخبين بالتشاور مع بعضهم والاطلاع علي مطويات التصويت. وأمام نفس اللجنة تم رصد عدد من السيارات " نصف نقل" تقل أطفال يحملون صور الرئيس السيسي ويرددون هتافات مؤيدة للرئيس وأغاني وطنية.

أما محافظة المنيا فقد شهدت الكثير من الأحداث المصاحبة للعملية الانتخابية، ففي مركز مغاغة شهدت قرية برطباط عند لجنتي 51، 52 قيام شيوخ البلد بذبح "عجلين" وقاموا بتوزيع اللحوم علي المصوتين شرط أن يكون أحد إصبعهم مغموساً بالحبر الفسفوري، الأمر الذي عمل علي رفع نسبة المشاركة في القرية.

 

النساء الأكثر إقبالا على التصويت

 

وفي بادرة أخرى جدية من قبل قاضي لجنة رقم 38 بقرية البهنسا مركز بني مزار قام بطرد أحد الناخبين لمحاولته التأثير على ناخب آخر وتوجيه صوته لمرشح بعينه، فقام بطرده خارج اللجنة.

ويبلغ إجمالي عدد الناخبين المصريين المقيدين بقاعدة البيانات 59 مليونا و78 ألفا و138 ناخبًا، موزعين على 13 ألفا و706 لجان فرعية على مستوى الجمهورية، و367 لجنة عامة في الداخل.

ووفقا لبيانات الهيئة الوطنية للانتخابات، يباشر 18 ألف قاضٍ، يعاونهم حوالي 110 آلاف موظف مهمة الإشراف على عملية الاقتراع. وحصلت 54 منظمة محلية و9 منظمات دولية و680 مراسلا أجنبيا على تصاريح بمتابعة الانتخابات داخل مصر.