لندن: تواجه ميغان ماركل خطيبة الأمير هاري مهمة شائكة تتطلب منها أن تتعلم جملة تقاليد غريبة تحكم حياة العائلة المالكة بعضها يعود إلى قرون. ورغم أن بعض هذه التقاليد البروتوكولية بالية وتبدو في منتهى الغرابة فان على ماركل أن تلتزم بها حين تتزوج الأمير هاري في 19 مايو. 

ميغان (36 سنة) حضرت مأدبة جلست فيها مع الملكة اليزابيث حول مائدة واحدة خلال عطلة عيد الميلاد وتعلمت أنها لا تستطيع الاستمرار في الأكل إذا توقفت الملكة. فالتقاليد الملكية البريطانية تقضي بأن من يشارك الملكة مائدتها يجب أن يتابع حركاتها ويفعل ما تفعله. وإذا تناولت الملكة لقمتها الأخيرة وتوقفت عن الأكل فعلى الجميع أن يحذوا حذوها بصرف النظر إن شبعوا أو لم يشبعوا. 

من التقاليد التاريخية الغريبة الأخرى أن أفراد العائلة المالكة ممنوع عليهم أكل القشريات البحرية خارج قصورهم. ويتعين عليهم حين يأكلون خلال الفعاليات العامة أو زياراتهم خارج البلد الابتعاد عن الأطعمة التي يمكن ان تسبب تسمماً مثل القشريات واللحم غير المطهي بصورة جيدة وماء الحنفيات وذلك تحسباً لأي جراثيم يمكن أن تخل بالبرنامج. 

وتحرص الملكة على الالتزام بهذا التقليد ولكن آخرين من أفراد العائلة المالكية بينهم نجلها الأمير تشارلز يخرقونه في أحيان كثيرة. 

لعبة شرسة!

كما يمنع أفراد العائلة من لعبة مونوبولي التي تعتمد على الصفقات والمضاربات العقارية بالأبنية والفنادق والمعالم الأثرية رغم أن هذا المنع ليس من التقاليد الرسمية. وكشف الأمير اندرو نجل الملكة الآخر عن هذا المنع في عام 2008 حين قال "ليس مسموحاً لنا أن نلعب مونوبولي فهي لعبة تصبح شرسة للغاية". 

ومن الحقوق التي يتعين على ميغان أن تتنازل عنها حرية التعبير عن الرأي. إذ المطلوب من أفراد العائلة المالكة وخاصة الملكة أن يكونوا محايدين سياسياً في الحياة العلنية لكي يبقوا على صلة بجميع المواطنين الذين يمثلونهم. 

ولكن لا يُعرف إن كانت ميغان ستمتنع عن السياسة بعد زواجها من هاري. 

فستان أسود

وأخيراً يجب أن تتعلم ميغان أن يكون ضمن أمتعتها دائماً حين تسافر خارج البلد فستان أسود تحسباً لوفاة أحد أفراد العائلة المالكة بصورة مفاجئة. 

وأُدخل هذا التقليد في ضوء الخبرة التاريخية حين سمعت الملكة اليزابيث بوفاة والدها اثناء زيارة كانت تقوم بها إلى كينيا في عام 1952، وتعين عليها العودة بملابس اعتيادية. وعندما هبطت الطائرة في لندن أُخذ فستان أسود بسرعة اليها على متن الطائرة لترتديه قبل أن تهبط من سلم الطائرة. 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي اكسبريس". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.express.co.uk/news/royal/938297/The-queen-meghan-markle-royal-protocol-royal-wedding-latest