لندن: سيُوضع أحدث جامع قمامة في الفضاء الخارجي بهدف تنظيفه من الأنقاض العائمة التي تهدد الأقمار الاصطناعية والمحطة الفضائية الدولية.

وسيُطلق يوم الاثنين صاروخ من طراز فالكون 9 تملكه شركة سبيس أس من مركز كندي للفضاء وعلى متنه مركبة من تصميم جامعة سيري البريطانية مهمتها تجميع الأنقاض والمخلفات الفضائية ثم إدخالها في الغلاف الجوي للكرة الأرضية حيث ستحترق.

وسلتحتم المركبة أولا بالمحطة الفضائية الدولية ثم تنطلق بمفردها في مهمة تجريبية لالتقاط قمر اصطناعي صغير باستخدام حربة وشبكة.

ويُقدر ان هناك ما يربو على 7600 طن من الخردة الفضائية في مدار حول الأرض وان سرعة بعض هذه النفايات تقترب من 48 الف كلم في الساعة لتشكل تهديداً كبيراً ضد الأقمار الاصطناعية والمحطات الفضائية.

وكانت قطعة صغيرة من الأنقاض الحقت ضرراً بإحدى نوافذ المحطة الفضائية الدولية في عام 2016.

وقال البروفيسور غاغليلمو اغليتي مدير مركز سيري للفضاء في جامعة سيري جنوب انكلترا "ان من الضروري أن نتذكر ان بضعة حوادث مهمة وقعت بالفعل ولهذا يتعين حل قضية السيطرة على الأنقاض الفضائية وتقليلها للحفاظ على سلامة الموجودات الفضائية الحالية والمستقبلية". 

واضاف ان المركبة "ريموف ديبري" RemoveDebris التي صممتها جامعته "تستطيع ان تقدم حلولا عملية لمشكلة الخردة الفضائية يمكن ان تُستخدم في رحلات فضائية في المستقبل القريب جداً".

ومهمة جامع القمامة الفضائية الذي صُمم وصُنع بتعاون عدد من الشركات وجامعة سيري وبتمويل المفوضية الاوروبية هي اول محاولة ملموسة لتنظيف الفضاء من النفايات التي تدور الآن في فلك الأرض.

وستُجري المركبة الفضائية الصغيرة تجربتين لالتقاط قمر اصطناعي باستخدام شبكة أولا ثم حربة. بعد ذلك ستفتح المركبة شراعاً فضائياً يتيح لها الخروج من مدارها للاحتراق مع النفايات التي جمعتها حين تدخل الغلاف الجوي.

ومنذ عام 1957 أدت أكثر من 5250 عملية اطلاق الى وضع عشرات آلاف الأطنان من الأجسام في مدار حول الأرض. ولكن نحو 1200 منها فقط اقمار اصطناعية عامة والباقي أنقاض لم تعد تؤدي غرضاً نافعاً. 

وكانت عدة مركبات عتيقة انفجرت أو تفككت مخلفة نحو 750 الف قطعة أكبر من 1 سنتم و166 مليون قطعة أكبر من 1 ملم.

وقال وزير العلوم البريطاني سام غيماه ان الانقاض الفضائية مبعث قلق متزايد ومن المفرح ان تكون جامعة بريطانية وقطاع الفضاء البريطاني في صدارة البحث عن حلول لها.

 

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط التالي

https://www.telegraph.co.uk/science/2018/03/29/astro-litter-picker-launches-help-clean-up7600-tonnes-space/