بدأ الدبلوماسيون الروس الذين طردتهم الولايات المتحدة إثر اتهام موسكو بتسميم جاسوس سابق في المملكة المتحدة، بمغادرة السفارة الروسية في واشنطن السبت.

إيلاف: شوهد نحو خمسين رجلًا وامرأة وطفلًا يغادرون حرم السفارة عصرًا في حافلة زرقاء. وصرح السفير الروسي في واشنطن أناتولي انطونوف لوكالة تاس الروسية الرسمية للانباء ان الدبلوماسيين الروس الستين الذين طردوا من واشنطن ونيويورك وسياتل سيغادرون كل انحاء البلاد في 31 مارس.

ومع اضافة العائلات، سيغادر 171 شخصا الولايات المتحدة علما بان الحكومة الروسية أمنت طائرتين لنقلهم ستتوقف احداهما لفترة قصيرة في نيويورك.

في المجموع، فان الطرد المتبادل لنحو 300 دبلوماسي في البلدين تم اعلانه على خلفية تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال وابنته في بريطانيا.

تتهم لندن موسكو بمحاولة اغتيال سكريبال، لكن روسيا تصر على نفي ذلك، ودعت الى "جلسة طارئة" للمجلس التنفيذي لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية.

وفي سان بطرسبورغ، افادت مراسلة وكالة فرانس برس في المكان ان عملية اخلاء القنصلية الاميركية في المدينة بدأت السبت اثر قرار السلطات الروسية بإغلاق هذه الممثلية الدبلوماسية في اطار قضية سكريبال.

منذ صباح السبت، توالى وصول الشاحنات الى امام مبنى القنصلية الواقع في وسط ثاني المدن الروسية لنقل محتويات المبنى، فيما ازيل العلم الاميركي عنه. وعلى موظفي القنصلية ان يغادروها قبل الساعة 22,00 (19,00 ت غ) على ان يتم تسليم المبنى بحلول نهاية ابريل وفق ما قال مصدر لوكالة انترفاكس.