أصدرت محكمة كويتية الأحد حكمًا غيابيًا بالإعدام شنقًا بحق لبناني وزوجته السورية بتهمة قتل خادمة فلبينية عثر على جثتها مخبأة في ثلاجة، بحسب ما أفاد مصدر قضائي وكالة فرانس برس.

إيلاف: قال المصدر إن محكمة الجنايات الكويتية أصدرت الحكم الغيابي بإعدام الزوجين بتهمة قتل الخادمة جوانا ديمافيليس (29 عامًا)، في قضية أجّجت خلافًا دبلوماسيًا بين الفلبين والكويت. 

مع سبق الإصرار
وأشار المصدر إلى أن الحكم "ابتدائي، ويحق للمتهمين معارضته إن عادا إلى الكويت". وكانت النيابة العامة الكويتية وجّهت إلى الزوجين تهمة قتل الخادمة عمدًا مع سبق الإصرار والترصد بعد ضربها. كما اتهمت الزوج بتزوير محررات رسمية من خلال "بلاغ كاذب" بهروب المجني عليها من المنزل.

عثرت الأجهزة الأمنية الكويتية قبل نحو شهرين على جثة الخادمة الفلبينية في ثلاجة الشقة التي كان يقيم بها الزوجان وغادراها إلى لبنان قبل أكثر من عام.

اعتقل الزوجان اللبناني نادر عصام عساف وزوجته السورية في دمشق. وتم نقل عساف إلى لبنان، بينما أبقت السلطات السورية زوجته على أراضيها.

حظر وظائف
وشنّ الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي هجومًا على الكويت بعد الإعلان عن وفاة ديمافيليس، وظهور تقارير حول حصول إساءات ضد عاملات أخريات، وأعلن "حظرًا" على عمل الفلبينيين في الكويت ينص على منعهم من التقدم للحصول على تصريح للعمل هناك.

وسعت الفلبين بعد ذلك الحظر، وأعلنت مانيلا فرض "حظر تام" على الوظائف الجديدة في الكويت يشمل الذين حصلوا على تصاريح عمل والذين لم يغادروا بعد إلى الكويت.