الفاتيكان: بدأ البابا فرنسيس الاحد احياء قداس عيد الفصح من ساحة القديس بطرس في روما امام آلاف المؤمنين وسط اجراءات امنية مشددة.

وقداس القيامة بدأ عند الساعة 10,00 (08,00 ت غ) على ان يبارك بعد ساعتين مدينة روما والعالم.

وفي سبت النور احيا البابا قداسا في كاتدرائية القديس بطرس طالبا من المؤمنين عدم السكوت عن "الظلم الذي يواجهه العديد من اخواننا". كما عمد البابا ثمانية اشخاص بينهم نيجيري في الـ31 نشرت صوره في الصحف بعد ان قبض في سبتمبر على مسلح كان قد نفذ عملية سطو على سوبرماركت في روما.

شوهدت صباح الاحد طوابير طويلة من الحجاج والسياح وحتى الكهنة يحاولون الوصول الى ساحة القديس بطرس بعدما عبروا اجهزة كشف المعادن في اول الاجراءات الامنية على بعد حوالى مئة متر. كما خضعوا لتفتيش الحقائب في حين اغلقت طرقات عدة مؤدية الى الفاتيكان امام حركة السير.

دخول ساحة الفاتيكان يتم بالعبور تحت جهاز لكشف المعادن كما هي الحال في المطارات. وتعتبر السلطات الايطالية ان عيد الفصح ينطوي على مخاطر امنية عالية تحدق بالعاصمة الايطالية.

وقال فيديريكو كافييرو دي راهو المدعي المكلف ملف مكافحة الارهاب القلق جدا من عودة الى البلاد الايطاليين المتشددين الذين قاتلوا في سوريا والعراق، السبت ان "روما مركز الديانة الكاثوليكية ويقيم فيها البابا ويوجد فيها الفاتيكان". اضاف "للذين يؤمنون بالجهاد تمثل روما الكثير من الامور معا".

وهو قلق اعرب عنه ايضا وزير الداخلية في حكومة ماركو مينيتي المنتهية ولايته الذي رأى الاحد لاول مرة في مقابلة ان بعض المقاتلين الايطاليين الـ120 الذين تم احصاؤهم يمكنهم العودة فرديا الى البلاد ويتسللون مع المهاجرين. وزينت ساحة القديس بطرس الاحد بـ50 الف زهرة على مختلف انواعها.