انقرة: اتهم الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الاحد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بانه "ارهابي" بعدما رفض ان يتلقى جيشه "دروسا حول الاخلاق" من تركيا حول المواجهات الدامية الجمعة مع الفلسطينيين على الحدود بين قطاع غزة واسرائيل.

وقال اردوغان في خطاب متلفز امام انصاره في أضنة بجنوب البلاد "انت محتل يا نتانياهو وبوصفك محتلا انت موجود على هذه الارض. في الوقت نفسه انت ارهابي".

واضاف "ما تفعله بالفلسطينيين المضطهدين سيدرج في التاريخ ولن ننسى ذلك ابدا" موضحا ان "الشعب الاسرائيلي منزعج لما تفعله".

واكد "نحن لم نتهم بالاحتلال".

والجمعة تدفق عشرات آلاف الفلسطينيين الى الحدود بين غزة واسرائيل في اليوم الاول من "مسيرة العودة". وهذا الاحتجاج المفترض ان يستمر ستة اسابيع يرمي الى المطالبة بحق العودة للفلسطينيين الذين هجروا من اراضيهم بمئات الالاف او هربوا خلال الحرب اثر قيام دولة اسرائيل في 1948.

والجمعة قتل ما لا يقل عن 16 فلسطينيا اقتربوا من السياج برصاص اسرائيلي واصيب اكثر من 1400 بجروح بحسب وزارة الصحة في قطاع غزة.

والسبت اتهم اردوغان اسرائيل بشن "هجوم غير انساني".

لكن نتانياهو رد الاحد بالقول على تويتر ان "الجيش الاكثر اخلاقية في العالم لا يحتاج الى دروس في الاخلاق من الذي يقصف مدنيين عشوائيا منذ سنوات".

وفي كلمة امام الحشود قبل خطابه الاحد اتهم اردوغان اسرائيل ب"انها دولة ارهابية".

وتقيم انقرة التي تدافع عن القضية الفلسطينية، علاقات حساسة مع اسرائيل رغم اتفاق تطبيع للعلاقات ابرم في 2016 بعد فتور دام سنوات.

وطالب الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش ووزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني ب"تحقيق مستقل" حول استخدام اسرائيل الرصاص الحي وهو طلب رفضته الدولة العبرية.