نصر المجالي: تستضيف العاصمة التركية أنقرة يوم غد الثلاثاء قمة تجمع رؤساء الدول الضامنة لعملية أستانة حول لتسورية في سوري، بوتين وروحاني واردوغان، ومن أبرز القضايا المطروحة على جدول الأعمال تنفيذ الاتفاقيات الخاصة بسوريا ومواجهة الارهاب، والعلاقات الثنائية والملفات الإقليمية. 

وأعلن المكتب الصحفي للكرملين في بيان له، اليوم الإثنين، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، سيبحث المشاريع الاستراتيجية بما فيها مشاريع الطاقة، والقضايا الدولية وضمنها سوريا، خلال زيارته المرتقبة إلى أنقرة يومي 3 و4 أبريل الجاري.

وأضاف البيان: "سيتم بحث آفاق تنمية التعاون التجاري الاقتصادي الثنائي، وسير تنفيذ المشاريع الاستراتيجية المشتركة، وعلى وجه الخصوص في مجال الطاقة. ويخطط للتطرق للقضايا الإقليمية والدولية الراهنة، بما في ذلك العمل المشترك على مكافحة الإرهاب والأوضاع في سوريا".

تنفيذ اتفاقيات

وتابع البيان بأن محادثات القمة ستتناول تنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها خلال اللقاء الثلاثي الأول في مدينة سوتشي في 22 نوفمبر 2017، كما سيتم تبادل وجهات النظر بشأن اتخاذ تدابير إضافية لتعزيز نظام وقف إطلاق النار في سوريا وضمان عمل مناطق خفض التصعيد".

ومن المقرر أيضا تبادل الآراء في إجراءات إضافية يمكن اتخاذها لتعزيز نظام وقف إطلاق النار، ومواصلة عمل مناطق وقف التصعيد وحل المشاكل الإنسانية، إضافة إلى تحريك التسوية السياسية.

وعلى هامش القمة، سيحضر الرئيس الروسي الجلسة السابعة لمجلس التعاون الروسي التركي على أرفع مستوى، لبحث حاضر التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين ومستقبله، وسير تنفيذ المشاريع الاستراتيجية المشتركة، بما فيها مشاريع الطاقة.