واشنطن: أعلن البيت الابيض ان الرئيس الاميركي سيلتقي رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في 17 و18 ابريل لبحث القمة التي ستجمع دونالد ترمب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون اضافة الى قضايا اخرى.

وسيلتقي ترمب آبي في منتجع مارالاغو في فلوريدا حيث "سيناقشان الحملة الدولية للاستمرار في اقصى الضغوط على كوريا الشمالية"، بحسب بيان البيت الابيض.

وسيبحث الرجلان في الاجتماع الثالث بينهما "وسائل تطوير التجارة المتبادلة والعادلة وتعزيز الروابط الاستثمارية" بين الولايات المتحدة واليابان.

وقال آبي الذي اعلن الاثنين الزيارة خلال اجتماع مع نواب حزبه الحاكم، انه ينوي ان يطلب من الرئيس الاميركي مناقشة المسائل المتعلقة بخطف كوريا الشمالية لمواطنين يابانيين خلال القمة التي ستجمعه مع الزعيم الكوري الشمالي.

ولطالما كان موقف اليابان متشددا ازاء اجراء مفاوضات مع بيونغ يانغ محذرة دوما من "حوار لمجرد الحوار". يقول محللون إن الحوار بين الكوريتين والقمة المرتقبة بين ترمب وكيم دفعا على ما يبدو طوكيو الى اعادة النظر في موقفها.

وتخشى اليابان الا يتطرق المسار الدبلوماسي الى القدرات الصاروخية القصيرة والمتوسطة المدى والى قضية المواطنين اليابانيين الذين خطفتهم بيونغ يانغ ابان الحرب الباردة.

برز آبي على الساحة السياسية بسبب مطالبته بالتشدد ازاء كوريا الشمالية، وادى اجراء بيونغ يانغ في العام الماضي لاختبارين صاروخيين عبرا الاجواء اليابانية في العام الماضي الى مزيد من التشدد. واعلن مسؤولون يابانيون ان آبي سيناقش خلال اجتماعه مع ترمب الرسوم الاميركية على منتجات الصلب والالمنيوم.