سيول: أعلنت محكمة في سيول الثلاثاء أن جلسة النطق بالحكم على الرئيسة المقالة بارك غون-هي بتهمة الفساد واستغلال السلطة ستُبث مباشرة على التلفزيون، وقد تصل عقوبتها إلى السجن 30 عاما.

أقيلت الرئيسة السابقة البالغة من العمر 66 عاما وهي ابنة دكتاتور سابق، واعتقلت في مارس 2017 على خلفية قضية فساد واسعة كشفت عن علاقات مشبوهة بين شركات كبرى والسياسة وأدت إلى احتجاجات شعبية واسعة. 

وقالت محكمة سيول في المنطقة الوسطى إنها ستسمح ببث مجريات جلسة النطق بالحكم على بارك المقررة بعد ظهر الجمعة، مباشرة على الهواء في ضوء الاهتمام الشعبي الكبير بالقضية. وهذه اول مرة يتم فيها بث جلسة محاكمة مباشرة في كوريا الجنوبية، وهو ما اتاح تعديل لوائح المحكمة العليا الداخلية العام الماضي.

وتقاطع بارك جلسات محاكمتها منذ تمديد المحكمة فترة اعتقالها في اكتوبر الماضي، وتتهم القضاء بالتحيز ضدها.

ورغم توقعات كبيرة بأنها لن تحضر جلسة الجمعة والنطق بالحكم، طلبت من المحكمة عدم السماح بالتغطية التلفزيونية.

وطلب الادعاء السجن 30 عاما وغرامة بقيمة 118,5 مليار وون (110 مليون دولار) عقوبة لبارك، وقالوا إن عليها أن تتحمل مسؤولية الفضيحة بصفتها الرئيسة السابقة.

وبارك متهمة بالتواطؤ مع صديقتها المقربة شوي سون-سيل التي دينت بتلقي عشرات ملايين الدولارات من شركات عملاقة مقابل منح تلك الشركات امتيازات.

 وادى سقوط بارك إلى منح الحزب الديموقراطي اليساري التوجه، تقدما في الانتخابات الرئاسية في مايو الماضي وفوز مون جاي-ان بسهولة.

وبارك موقوفة منذ نحو عام في مركز اعتقال قرب سيول حيث رفضت زيارة حتى شقيقها وشقيقتها، باستثناء محاميها الاثنين.

ويسمح لها بالمشي خارجا يوميا ما بين 30 و60 دقيقة وفي باقي الوقت تعزل نفسها في زنزانة انفرادية مساحتها 10 أمتار مربعة، وتمضي معظم الوقت في قراءة الروايات ورسوم الكاريكاتور وكتابة ما قد يصبح مذكراتها، بحسب وسائل اعلام محلية.

وتتناول وجبات طعامها لكنها عادة تترك نصفها، بحسب التقارير التي تضيف بأنها اشترت مؤخرا كتابين حول التمارين الرياضية إذ تعاني من التهاب المفاصل في ركبتيها ومن ألم في الظهر.