لاهاي: اعلنت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية انها ستجتمع الاربعاء لبحث اتهامات بريطانيا بحق روسيا في قضية تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال.

واوردت وثيقة نشرتها المنظمة الثلاثاء ان رئيس مجلسها التنفيذي تلقى طلبا من الممثل الدائم لروسيا للدعوة الى اجتماع طارئ "على صلة بحادث سالزبري" في انكلترا. ويبدأ الاجتماع في الساعة العاشرة (8,00 ت غ) في مقر المنظمة في لاهاي.

تعرض سكريبال وابنته يوليا في الرابع من مارس لتسميم بوساطة غاز للاعصاب تقول السلطات البريطانية ان مصدره برنامج كيميائي نووي سوفياتي. ولمح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاثنين الى ان لندن قد تكون تقف وراء التسميم لان لها "مصلحة" في ذلك لتحويل الانظار عن بريكست.

وطلب ممثل روسيا لدى المنظمة الكسندر شولغين عقد اجتماع "لاثارة مزاعم عدم احترام ميثاق (المنظمة) من جانب دولة طرف ضد دولة أخرى طرف في ما يتعلق بحادث سالزبري". وقال شولغين في رسالة مؤرخة الخميس الفائت "نطلب ان يبحث المجلس في جلسة مغلقة هذا البند في جدول أعماله او قسما منه".

أجاز القضاء البريطاني في 22 مارس أخذ عينات من دم سكريبال وابنته، ما يتيح لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية تحليل المادة المستخدمة عند التسميم.

وعمدت المملكة المتحدة وحلفاؤها، وخصوصا في الاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي، الى طرد أكثر من 150 دبلوماسيا روسيا على خلفية هذه القضية. وردت روسيا باجراءات مماثلة.