نصر المجالي: اعلن قصر باكينغهام الملكي البريطاني عن إدخال الأمير فيليب دوق أدنبره اليوم الثلاثاء، إلى المستشفى قبل ساعات من عملية جراحية كان مخططا لها من قبل في منطقة "الورك".

وأكدت العائلة الملكية أن العملية الجراحية ستجري لزوج الملكة البالغ من العمر 96 عاما في مستشفى الملك إدوارد السابع يوم الأربعاء.

يشار إلى أن الأمير فيليب كان تقاعد من الحياة العامة في أغسطس العام 2017 وتوزعت مهامة على ابنة ولي العهد الأمير تشارلز وحفيده الأمير وليام.

وكان دوق أدنبره أجرى عملية جراحية في يونيو 2013، ومكث في المستشفى نحو اسبوعين، وفي العام 2011 خضع لعملية "جراحية ناجحة" في القلب لإزالة انسداد في أحد شرايينه التاجية.

يشار إلى أن الأمير فيلبب المولود في جزيرة كورفو في اليونان 1921 هو فيليب مونتباتن ابن الأمير اليوناني آندرو والأميرة أليس أميرة بيتينبرغ في الدنمارك.

وكان تم الاعلان عن خطوبة فيليب الذي كان ضابطا في البحرية والأميرة اليزابيث يوم 10 يوليو 1947 ، وتزوجا في 20 نوفمبر 1947، في كنيسة وستمنستر، في حفل تم بثه في جميع انحاء العالم عن طريق الاذاعة.

وفي صباح يوم الزفاف، اصبح فيليب دوق إدنبره رسميا، وإيرل ميريونيث وبارون غرينتش، ورزق هو واليزابيث من زواجهما بثلاثة ابناء هم تشارلز واندرو وإدوارد وابنة هي الأميرة آن.