لندن: عرضت شركة ديزني شراء قناة سكاي نيوز لتمكين قطب الاعلام الملياردير روبرت مردوخ من استملاك شركة سكاي مقابل 11.7 مليار جنيه استرليني بتبديد المخاوف من اتساع سيطرته على الاعلام البريطاني. 

ويخضع عرض مردوخ لتدقيق هيئة المنافسة والأسواق وسط مخاوف من أن شراءه ما تبقى من أسهم سكاي سيمنحه سطوة واسعة للغاية على وسائل الاعلام. 

ويريد مردوخ شراء الـ 61 في المئة التي لا يملكها من شركة سكاي عن طريق شركته توينتي فيرست سينتشري فوكس. ويسيطر آل مردوخ الآن على مجموعة نيوز يو كي التي تملك صحف التايمز وصندي تايمز وذي صن ومحطة توك سبورت الاذاعية في بريطانيا. 

وابدت ديزني رغبتها في شراء قناة سكاي نيوز في خطوة تهدف الى طمأنة أي مخاوف على التعددية الاعلامية في بريطانيا وتمهد لاستحواذ ديزني نفسها على غالبية ارصدة فوكس ومنها شركة سكاي مقابل 66 مليار دولار. 

وقالت فوكس في بيان "ان شركة والت ديزني ابدت رغبتها في شراء سكاي نيوز لاضافتها الى محفظة ديزني من القنوات التلفزيونية بصرف النظر عن مآل عرضها استملاك توينتي فيرست سينتشري فوكس". 

وقالت ديزني ان سكاي هي الجوهرة في تاج فوكس وستوافق في حال استملاكها قناة سكاي نيوز على رفد رأس مالها التشغيلي وتحافظ على استقلالها التحريري. 

وأوضحت الشركة العملاقة في قطاع الترفيه ان شراء سكاي نيوز ليس مرهوناً بنجاحها في استملاك فوكس. 

وتأمل ديزني بابرام الصفقة في مواجهة منافسة من شركة كومكاست الاميركية التي تملك ارصدة بينها ان بي سي يونيفرسال وقدمت عرضاً أكبر من عرض مردوخ لشراء سكاي بسعر 22 مليار جنيه استرليني.

في هذه الاثناء أكدت فوكس تعهدها بالحفاظ على استقلال سكاي نيوز في اطار شركة سكاي وقالت انها ستواصل تمويل القناة الفضائية الاخبارية لمدة 15 سنة على الأقل بدلا من 10 سنوات في العرض الأصلي. 

وكانت سكاي حذرت في وقت سابق من انها يمكن ان تغلق سكاي نيوز إذا لم تتمكن فوكس من نيل موافقة الاجهزة الرقابية على استملاك سكاي. 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.theguardian.com/business/2018/apr/03/disney-offers-to-buy-sky-news-to-ease-murdochs-117bn-takeover