«إيلاف» من لندن: في اليوم الثاني الاخير لزيارته لطوكيو فقد دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي نظيره الياباني الى مشاركة بلاده المسؤولية في اعادة بناء ما دمرته الحرب وما سببته من تراجع في البنية التحتية للخدمات الاساسية كما بحث مع مدراء الشركات اليابانية توسيع استثمارها في قطاعات الصناعة والنفط والغاز وصناعة السيارات في بلاده.

واكد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي للعبادي استمرار بلاده في دعم العراق وجهوده في مواجهة الارهاب مبينا ان القضاء على فكر تنظيم داعش يحتاج الى وقت”، وخاطبه قائلا "انكم مثلما نجحتم في حربكم ضد الارهاب فانكم ستنجحون في الاعمار وهذا سيمثل انجازا كبيرا يضاف لانجازاتكم واليابان تعمل بشكل جدي لتوطيد علاقاتها مع بلدكم”.
ومن جانبه اشار العبادي الى ان العراق انتهى من مرحلة خطيرة هددت وجوده وهددت دول المنطقة والعالم وتمكن من كسر هذا الارهاب وحقق الوحدة بين مكونات الشعب العراقي .واضاف ان القضاء على ايديلوجية داعش يحتاج الى استمرار العمل .. مشددا بالقول "سننتقل الى مرحلة الاعمار وسننتصر فيها". واكد اهمية تشجيع الشركات اليابانية للعمل في العراق مع استقرار الوضع الامني فيه وان يكون التعاون على المدى الطويل للعديد من المشاريع وخلق فرص العمل للمواطنين. 

شينزو: اليابان مستعدة لتقديم كل انواع الدعم ليكون العراق قويا

وخلال افتتاح العبادي مع نظيره الياباني شينزو ابي اعمال مؤتمر طوكيو حول دعم خلق فرص العمل والتدريب المهني وتقليل تداول الاسلحة في المجتمع العراقي فقد اكد المسؤول الياباني تقدير بلاده حكومة وشعبا لما قدمه العراقيون داعيا المجتمع الدولي الى الاستمرار بدعم العراق وتوفير جميع الفرص التي تعزز التنمية فيه. وشدد على ان اليابان "مستعدة لتقديم كل انواع الدعم والخبرات ليكون العراق قويا "ومثلما تطلقون في العراق على اليابان كوكب اليابان سيكون العراق ايضا كوكب العراق".

وفي كلمة له بالمؤتمر فقد اشار العبادي الى ان بلاده حققت نصرها الكبير ودحرت داعش بفضل شجاعة قواته المسلحة والدعم الدولي وتضحيات العراقيين الذين قدموا اغلى ما يملكون من اجل الوطن والكرامة وبإرادة قوية وصلبة وعقول محبة للحياة والانسانية قد وفروا بذلك الامن للعالم اجمع.

وشدد على ان الشعب العراقي يتطلع حاليا الى الانفتاح على العالم والتعايش والعمل المشترك من اجل السلام والرفاهية.

واضاف العبادي قائلا "نحن اليوم في طوكيو لإطلاق حزمة مشاريع تصب في تعزيز الأمن والسلام والاقتصاد ومشاريع لخلق فرص عمل وتنشيط قطاعات التنمية ودعم القطاع الخاص والشراكة الحقيقية بينه وبين القطاع العام". واوضح ان اليابان هي في مقدمة الدول التي وقفت مع العراق في بناء دولته وتعزيز ديمقراطيته وتطوره الاقتصادي "ونحن نأمل اليوم في استمرار هذا الدعم وإدامة زخم التنمية".

وقال "نحتاج إلى جهود المجتمع الدولي وخبراته لخدمة الاستثمار الأمثل لموارد العراق الطبيعية والموارد البشرية لمجتمع شاب وحيوي ومثابر ". وبين ان التنمية في العراق هي تنمية لكل المنطقة ولكل جيرانه "فنحن اليوم نرسخ مفهوم ان يكون العراق جسراً للتلاقي وليس ساحة للصراع وان يكون العراق مساحة للتفاهمات المشتركة وبوابة لتبادل المصالح والمنافع والرؤى والافكار".

واوضح العبادي ان "رؤية العراق ترتكز على مبدأ تنويع الاقتصاد والتكامل فنحن نسعى للتكامل مع جيراننا أولاً ومع محيطنا الشرق اوسطي ثانيا ومع المحيط الدولي ثالثا، ولدينا اصرار على ان ننجح بخلق هذه التكاملية رغم التحديات التي واجهتنا وسنواجهها مستقبلا ."

واضاف "قاتلنا الارهاب في مدننا وكانت حرباً مفتوحة وقاسية وكنا نرى بيوتنا تهدم ومدارس اطفالنا تحرق وشوارعنا ساحات للمعارك ومواطنينا يهجرون وتحملنا كل هذا الالم لاننا كنا نقاتل ليس فقط من اجل العراق وانما من اجل الانسانية ، كنا نقاتل أعتى ارهاب دموي واجرامي في التأريخ الحديث ولذلك 

فأننا نتوقع من اشقائنا واصدقائنا ان يشاركوننا المسؤولية في اعادة بناء ما دمرته الحرب وما سببته من تراجع في البنية التحتية للخدمات الاساسية. وقبل ذلك لابّد من المضي بدعم اعادة الاستقرار في المناطق المحررة بل في كل العراق."ونوه الى ان العراق برمته وبسبب هذه المواجهة مع الارهاب قد عانى من تراجع التنمية وهناك فرص كبيرة في كل المحافظات العراقية من الجنوب مرورا بالوسط والغرب والشمال.

 واكد عمل حكومته على الحد من الاسلحة خارج سيطرة ونطاق الدولة حيث ان الاستثمار هو الكفيل بتحقيق استدامة التنمية سواء في تفعيل عجلة الاقتصاد أو في زيادة الانتاج أو في تشغيل الايدي العاملة.

وعبر عن الامل في ان يكون هذا المؤتمر حلقة مهمة في الانطلاقة الكبرى لخلق فرص العمل في بيئة امنة مستقرة لإعادة الاعمار و للاستثمار وسيواصل العراق مسيرته في النهوض به وبتوفير مناخ صحيح للتنمية المستدامة .

العبادي يتوسط المشاركين في مؤتمر طوكيو الدولي لاعمار العراق وخلق فرس العمل

 

دخول الشركات اليابانية للاستثمار في العراق 

 وقبل ذلك بحث العبادي مع مدراء الشركات اليابانية توسيع استثمارها في قطاعات الصناعة والنفط والغاز وصناعة السيارات في بلاده .

وناقش مع وفد منظمة التجارة الخارجية اليابانية (جيترو) برئاسة مديرها هيرو يوكي ايشيد
دخول الشركات اليابانية للعمل في العراق والقيام بمشاريع في جميع المجالات حيث اكد ايشيد وجود رغبة للشركات اليابانية للاستثمار في العراق وعزمها زيارة العراق قريبا للاطلاع على هذه المشاريع .
واضاف ان لدى المنظمة الرغبة بتوسيع مكتبها في العراق بعد ان استقرت الاوضاع الامنية.. مبينا ان المنظمة ستشجع الشركاتهم على العمل في العراق .
ومن جانبه شدد العبادي على اهمية التعاون مع الشركات اليابانية بعد انتقال العراق الى مرحلة البناء والاعمار وحقق انتصارا على داعش وحرر كامل الاراضي العراقية وكسب المواطنين الى جانب الدولة كما نقل عنه مكتبه الاعلامي. واشار الى ان هناك شركات يابانية موجودة في العراق ومنها الشركة التي تعمل في ماء البصرة ومن المهم ان يستمر عمل الشركات اليابانية التي لديها خبرات كبيرة في العديد من القطاعات.

ثم ناقش العبادي مع رئيس شركة جابيكس هيديشي اوكادا الاستثمارات اليابانية في القطاع النفطي وبالاخص في محافظة الناصرية الجنوبية وضرورة وزيادتها الى 4.5 مليار دولار والتي ستوفر فرص عمل للمواطنين في المحافظة، اضافة الى إنشاء مراكز تدريب وتطوير للخبرات العراقية.
وبعد ذلك بحث المسؤول العراقي مع رئيس شركة ميتسيوبيشي هيتاشي بور وابدى اكد استعداد شركته لدعم العراق في مجال الاعمار والقيام بالعديد من المشاريع في البلد. وتم خلال اللقاء مناقشة تأهيل محطة كهرباء الهارثة في البصرة وامكانية توسيعها لتوفير الطاقة الكهربائية لاهالي البصرة .
وابد ى رئيس الشركة استعدادها للاستثمار في مجال توليد الطاقة والمصافي والغاز وتسخير امكانيات الشركة للعمل في العراق.
وخلال اجتماعه مع رئيس شركة "تويو اينجينيرنك كوربوريشن" هاريو ناداماتسو والوفد المرافق له فقد بحث العبادي استثمار الغاز المصاحب وايجاد واردات للدولة منه بدلا من حرقه حيث ابدى الوفد استعدادا كبيرا للاستثمار في مجال الغاز المصاحب وتطوير هذه المشاريع والتقليل من كمية الهدر للغاز المصاحب.
وكان موضوع انشاء معامل لتصنيع السيارات في العراق مدار بحث العبادي مع رئيس شركة سوميتومو التجارية كوني هارو ناكامورا والوفد المرافق له. وجرى خلال الاجتماع مناقشة قيام الشركة بالعديد من المشاريع في العراق ومنها إنشاء معامل لتصنيع السيارات داخل العراق وتقديم خدمات ما بعد البيع نظرا لان هذه المشاريع ستوفر فرص العمل للمواطنين العراقيين. 

ووصل العبادي الى طوكيو صباح امس يرافقه وفد رفيع المستوى يضم وزراء ومستشارين لاجراء مباحصات تستهدف تشجيع الشركات اليابانية على الاستثمار في بلاده ودعم اعادة اعمارها وخاصة المدن المحررة من سيطرة تنظيم داعش وانشاء مدن صناعية في العراق.