لندن: اكتشف علماء أن هناك عشرات الآلاف من الثقوب السوداء تدور في قلب مجرة درب التبانة.

ويرى العلماء الآن أن جميع المجرات الكبيرة يوجد في وسطها ثقب أسود فائق الضخامة بعد أن التقط الفلكيون إشارة من ثقب أسود عملاق يُدعى ساجيتاريوس A في مركز مجرتنا، لأول مرة في عام 1930. 

وتوقع الفيزيائيون الفلكيون منذ زهاء 20 عاماً أن توجد آلاف الثقوب السوداء الصغيرة حول ساجيتاريوس A لأنه محاط بهالات كبرى من الغاز والغبار توفر تربة خصبة لنشوء نجوم، وفي النهاية موتها. 

وحين تموت النجوم فان بعضها ينهار ويشكل ثقوباً سوداء. وتستطيع الثقوب السوداء فائقة الضخامة أن تجذب ثقوباً سوداء من أماكن أخرى ايضاً. 

وقال الدكتور تشاك هيلي مدير مختبر الفيزياء الفلكية في جامعة كولومبيا الاميركية الذي قاد البحث الجديد "إن هناك على ما يُفترض 10 آلاف الى 20 ألف من هذه الأشياء في منطقة لا يزيد عرضها على ست سنوات ضوئية، لم يتمكن أحد من العثور عليها لعدم وجود أدلة ذات مصداقية تُذكر". 

ولكن العلماء في جامعة كولومبيا توصلوا الآن الى طريقة جديدة لاكتشاف الثقوب السوداء الصغيرة في الفضاء. 

وأوضح الدكتور هيلي "أن الثقوب السوداء المنعزلة، غير المرتبطة مجرد ثقوب سوداء لا تفعل شيئاً ولذلك فان البحث عن ثقوب سوداء منعزلة ليست طريقة ذكية للعثور عليها. ولكن عندما ترتبط هذه الثقوب السوداء بنجم ذي كتلة منخفضة فان الزواج يبعث دفقات من أشعة أكس تكون ضعيفة لكنها ثابتة ويمكن اكتشافها". 

موجات الجاذبية

وبعد تحليل خصائص المنظومات الثنائية للثقوب السوداء المرتبطة بنجوم ذات كتلة منخفضة وتوزعها في الفضاء خلص العلماء الى ان هناك من 300 الى 500 ثنائي ونحو 10 آلاف ثقب أسود منعزل في مجرتنا. 

وقال العلماء ان هذا الاكتشاف يمكن ان يساعدهم في البحث عن موجات الجاذبية التي توقع البرت آينشتاين وجودها وتنبعث عندما تقع احداث كارثية في الفضاء مثل تصادم ثقبين أسودين. 

وأكد الدكتور هيلي "ان هذا يؤكد صحة نظرية مهمة وان دلالاته عديدة" منها اعطاء دفعة كبيرة للبحث عن موجات الجاذبية". 

وأضاف "أن كل المعلومات التي يحتاجها الفزيائيون الفلكيون موجودة في مركز المجرة" مشيراً الى أن درب التبانة هي المجرة الوحيدة التي يستطيع العلماء ان يدرسوا فيها تفاعل الثقوب السوداء فائقة الضخامة مع الأصغر منها لأن من المتعذر رؤية هذه التفاعلات في مجرات أخرى. "فهي بمعنى ما المختبر الوحيد الذي لدينا لدراسة هذه الظاهرة". 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.telegraph.co.uk/science/2018/04/04/tens-thousands-black-holes-exist-center-milky-way-scientists/